أخبارالعالم الاسلاميالعتبات والمزارات المقدسة

متحفا الوارث والكفيل: صروح جديدة تضاهي المتاحف العالمية في العتبتين الحسينية والعباسية المقدستين

أعلنت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة عن إنشاء متحف الوارث الجديد في صحن العقيلة زينب (عليها السلام)، والذي سيجهز بأحدث التقنيات المتطورة ليضاهي المتاحف العالمية في عرض المقتنيات.
وأكد الدكتور علاء ضياء الدين، المشرف العام على المتحف ونائب الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة، أن المتحف سيضم قاعة كبيرة تحتوي على ممثليات لمتاحف عالمية، مع تخصيص مساحة كبيرة للتعاون والتواصل مع متاحف أخرى حول العالم، مشيراً إلى أن المتحف سيعرض المقتنيات الخاصة بمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) والهدايا الثمينة التي أهدها السلاطين والملوك.


وفي السياق نفسه، كشف قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة عن تقدم أعمال إنشاء بناية متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات، والتي ستضم منارة بارتفاع 80 مترًا، صُممت بطريقة تناغم العمارة الإسلامية الحديثة.
وأوضح المهندس ضياء الدين الصائغ، رئيس القسم، أن المتحف سيضاهي المتاحف العالمية في رؤية وآلية حفظ المقتنيات ومختبراته.


المهندس المقيم في المشروع السيد حسين محمد باقر أشار إلى أن مشروع مبنى متحف العتبة العباسية هو أحد مشاريع تطوير المدينة القديمة وتوسعتها، ويُنفذ على مراحل في مدخل شارع القبلة المؤدي إلى مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام).


وأضاف أن المشروع يشمل بناء بمساحة 4000 متر مربع يضم سردابًا وطابقًا أرضيًا وخدميًا وستة طوابق، مع إتمام أعمال التسليح وصب المقطع الأول من أساس المبنى.
بذلك، تعزز العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان من بنيتهما التحتية الثقافية والسياحية عبر هذه المشاريع الطموحة، مما يسهم في الحفاظ على التراث الإسلامي وتقديمه بأحدث الوسائل التقنية للزوار والباحثين من جميع أنحاء العالم.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى