أخبارالعالم

منظمة العمل الدولية.. 27.6 مليون إنسان في العالم يجري استغلالهم في العمل الجبري

كشف تقرير لمنظمة العمل الدولية بعنوان “الأرباح والفقر، اقتصاد العمل الجبري” أنه يوجد 3.5 شخص من كل ألف شخص يعملون في ظروف قريبة من العبودية أو السخرة في العصر الحالي.
ويأتي تقرير منظّمة العمل الدولية في مناسبة مرور 100 عام تقريباً على اتفاقية العمل الجبري لمنظّمة العمل الدولية، الموقّعة في العام 1930، والتي تتعهد فيها الدول الأعضاء بـ”قمع استخدام العمل الجبري بجميع”، ولكن تبيّن أن العمل الجبري ما زال يُمارس بكثافة في العالم، في اقتصادات الشمال كما في اقتصادات الجنوب على حدّ سواء.
وذكر التقرير أن استغلال العمل الجبري في قطاع الصناعة ينتج أرباحاً إجمالية سنوية تبلغ 35.4 مليار دولار أميركي، بمعدّل 4,944 دولاراً من كل ضحية في العمل الجبري في الصناعة. تليها الأرباح المستلبة في قطاع الخدمات (20.9 مليار دولار أميركي) بمعدّل 3,407 دولار أميركي من كل عامل/ة مُستغل، ومن ثم الأرباح من الزراعة (5.0 مليار دولار بمعدّل 2,113 دولار من كلّ شخص) وأخيراً العمل في الخدمة المنزلية (2.6 مليار دولار بمعدّل 1,507 دولارات من كل شخص)، وتشكل القطاعات الأخرى حصصاً أقل، علماً أنها تضم مئات الآلاف من الأشخاص، من ضمنهم الأشخاص الذين أُجبروا على التسول في الشوارع وممارسة أنشطة غير مشروعة.
يذكر أنّ العمل الجبري هو كل عمل أو خدمة تُغتصب من أي شخص تحت التهديد بعقوبة ما، مع عدم تطوع هذا الشخص بأدائها باختياره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى