أخبارأمريكاالعالم

يتحدى الصورة النمطية للمسلمين.. لندن تستعد لاستضافة “مهرجان سينمائي” للأفلام الإسلامية

أعلن المدير المسؤول عن المهرجان السينمائي، ساجد فاردا، أن لندن تستعد لاستضافة مهرجان سينمائي يهدف إلى “الاحتفاء بسينما المسلمين” و”إبراز قصص لا تُطرح عادة”.
وأوضح فاردا أن المهرجان يسعى إلى إعادة تعريف مصطلحي “مسلم” و”الإسلام”، في مواجهة الصورة السلبية التي غالباً ما تتداولها وسائل الإعلام.
وأشار إلى أن المهرجان سيعرض أفلامًا سجلت للعرض في نسخته الأولى، منها أعمال تتعلق بالنجم البريطاني الباكستاني الأصل الحائز على جائزة الأوسكار، ريز أحمد، وكذلك نظيره نبهان رضوان، أحد أبطال مسلسل “ذا إنفورمر” البوليسي.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان بين 30 مايو و2 يونيو 2024.
وأضاف فاردا أن المنظور العالمي تجاه المسلمين شهد تغيرًا كبيرًا بعد أحداث 11 سبتمبر، مما أدى إلى تصويرهم بشكل سلبي وربطهم بالإرهاب، مؤكداً أن هذا التصنيف غير عادل وغير حقيقي للمجتمعات المسلمة.
وتابع أنه “بدا تصوير المسلمين على أنهم المرادف للإرهابيين، إنها إحدى الصور الفكرية المنقولة الدالة على المسلمين والتي اقترنت بشكل لا إرادي بهم بمجرد التفكير فيهم، وهذا التصنيف السلبي غير حقيقي على مجتمعاتنا المسلمة”.
يُذكر أن ساجد فاردا أسس الجمعية الخيرية البريطانية للأفلام الإسلامية لدعم المواهب والأصوات التي تواجه تمثيلًا ناقصًا أو منخفضًا، نظرًا لندرة الأفلام حول العالم الإسلامي على منصات المهرجانات السينمائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى