أخبارالعالم

التكلفة المالية والوضع الأمني يقيّدان السودانيين من أداء الحج هذا العام

تعيش السودان حالياً ظروفاً أمنية واقتصادية صعبة جعلت من أداء مناسك الحج هذا العام تحدياً كبيراً لأغلب المواطنين، فالحرب المستمرة والأوضاع المعيشية القاسية أدت إلى حرمان 24 ألف سوداني من التقديم لأداء مناسك الحج، أي ما يعادل 75% من الفرص التي حددتها وزارة الحج السعودية للسودان.
ووفقاً للبيانات، سجل أقل من 8 آلاف سوداني فقط للحج هذا العام، مقارنة بـ14 ألف حاج في العام الماضي، وقد ارتفعت تكلفة الحج هذا العام إلى نحو 5500 دولار، وهو ما يعادل تقريباً ضعف تكلفة العام الماضي التي بلغت 5200 دولار جواً و5000 دولار عبر البحر.
الارتفاع الكبير في التكلفة يعود إلى تدهور سعر صرف الجنيه السوداني واستنزاف مدخرات المغتربين، بالإضافة إلى الأوضاع الأمنية المتدهورة التي تشهدها البلاد.
ويجد الكثير من السودانيين صعوبة بالغة في توفير هذا المبلغ، خاصة أن الحرب قد جردت أكثر من 60% منهم من مصادر دخلهم الرئيسية، في بلد تجاوزت فيه نسبة الفقر 70%.
يذكر أن العام الماضي شهد أداء 14 ألف سوداني لمناسك الحج من أصل 32 ألف فرصة، على الرغم من اندلاع القتال في الخرطوم، أما هذا العام، فإن الظروف القاسية والتكلفة العالية تقف حائلاً أمام رغبة الكثيرين في أداء مناسك الحج، مما يعكس التحديات الكبيرة التي يواجهها السودانيون في ظل الأوضاع الراهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى