أخبارالعالم

لا يمكن قراءته إلا باستخدام عدسة مكبرة.. عرض مصحف بخط دقيق في متحف قازان عاصمة جمهورية تتارستان

يحتضن متحف قازان في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية تاريخًا غنيًا ومتنوعًا، حيث يعرض مخطوطات مصاحف مكتوبة بخط اليد، ومن أبرز معروضاته مصحف مكتوب بخط دقيق للغاية، لا يمكن قراءته إلا باستخدام عدسة مكبرة. هذه القطعة الفريدة من نوعها تضيف بُعدًا جديدًا لجاذبية المتحف الذي يعتبر واحدًا من أهم المتاحف الثقافية والتاريخية في منطقة الفولجا.


يتميز متحف قازان بمجموعته الواسعة التي تشمل قطعًا أثرية قيمة من المجموعة الخاصة لعالم الآثار والمؤرخ أندريه ليخاتشيف، بالإضافة إلى مجموعة إثنوغرافية فريدة، ومجموعة من النقود القديمة، والمخطوطات، والكتب المطبوعة، والأعمال الكتابية التي لا تُقدر بثمن من أرشيفات شخصيات مشهورة في ثقافة التتار.


وتعد منطقة المتحف داخل حي التتار القديم، روح الجزء التاريخي من قازان، حيث يمكن للزوار التجول بين أكثر من 70 نصبًا تذكاريًا تعود إلى القرنين الثامن عشر وأوائل القرن العشرين.
كما يعرض المتحف جناحًا يضم الاكتشافات الخاصة بالطبيعة وعالم الحيوان، ونماذج للحياة الأسرية في تتارستان، بما في ذلك أول سيارة تاكسي “حنطور”، وأجهزة الهواتف الأرضية، ومعادن لا تقدر بثمن، وسيارات لنقل الجنود والطائرات الشراعية.


ومتحف قازان هو نافذة على تاريخ غني ومعقد، يجمع بين تراث التتار والثقافة الإسلامية، ويقدم للزوار تجربة تعليمية وثقافية فريدة من نوعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى