أخبارأفريقياالعالم

تقرير أممي: التغيرات المناخية تفاقم الأزمات الإنسانية في إفريقيا

أصبحت التغيرات المناخية التي تضرب أفريقيا سبباً في تفاقم الأزمات الإنسانية في العديد من دول القارة، ومعاناة ملايين الأشخاص من تدهور أنظمة المياه والغذاء والزراعة، وحذّر تقرير أممي صادر في الآونة الأخيرة من تفاقم أزمة انعدام الأمن المائي بمنطقتي الساحل والقرن الأفريقيين، ومن أن نحو (13) دولة في شرق القارة وغربها تُعاني بشكل خطير.
وأوضحت المساعد الأسبق لوزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية وعضو لجنة الحكماء في «الكوميسا»، السفيرة سعاد شلبي أن “القارة تتعرض منذ سنوات لتقلبات مناخية حادة ترتبت عليها كوارث طبيعية خطرة، مما أدى إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في العديد من الدول، وتعرض ملايين الأشخاص لمخاطر التشرد والنزوح وسوء التغذية”.
وأكدت شلبي على أهمية تظافر جهود المنظمات الإقليمية والدولية لتنفيذ توصيات ومخرجات مؤتمرات المناخ، وآخرها مؤتمر «كوب 28» الذي عقد في الإمارات، من أجل الحد من تأثيرات التغيرات المناخية على القارة الأفريقية، ومساعدة المجتمعات على التكيف مع التغير المناخي. وقالت عضو لجنة الحكماء في «الكوميسا»، إن أفريقيا بحاجة ملحة إلى برامج علمية متطورة تمكنها من التعامل مع التغيرات المناخية بطريقة صحيحة، وتوجيه جزء من المساعدات للارتقاء بشبكات البنية التحتية، وتقوية منظومتي الأمن المائي والغذائي، بالتزامن مع مضاعفة حجم المساعدات الإنسانية لملايين المتضررين من تداعيات التغير المناخي.
وتشير التقديرات الأممية إلى أن أفريقيا تضم (17) من أصل (20) بلداً هو الأكثر عرضةً للتهديدات المناخية في العالم، ما يهدد بارتفاع مستويات الفقر، ويدفع للنزوح والهجرة الداخلية والخارجية، ويزيد من خطر الصراع على الموارد.
وبحسب تقارير أممية فأن عام (2022) شهد تأثر أكثر من (110) مليون أفريقي بشكل مباشر بالمخاطر المرتبطة بالطقس والمناخ والمياه، مما أدى إلى وفاة أكثر من (5) آلاف منهم.
ومن جانبه أوضح مدير مشروع التغيرات المناخية بالأمم المتحدة الدكتور سمير طنطاوي أن “الجفاف والفيضانات التي ضربت العديد من الدول الأفريقية خلال السنوات الأخيرة تمثل إحدى أخطر تداعيات التغير المناخي التي تُعاني منها القارة السمراء بشكل متزايد”.
وذكر طنطاوي أن “تداعيات التغير المناخي تتسبب في أزمات إنسانية حادة، إذ تلحق أضراراً بالغة بملايين السكان، إضافة إلى تدمير المحاصيل الزراعية، وهو ما شهدته القارة الأفريقية بصورة واضحة خلال الفترة الأخيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى