أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بالتعاون مع اللجنة الدولية.. العراق يعزز جهوده للبحث عن المفقودين

يسعى العراق، بالتعاون مع اللجنة الدولية للمفقودين (ICMP) ومشاركة ممثلين عن الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، إلى تكثيف جهوده لتعزيز استراتيجية البحث عن جميع الأشخاص المفقودين.
تهدف هذه الجهود إلى محاسبة المتورطين في جرائم الاختفاء وتعويض عائلات الضحايا، في ظل تقديرات حكومية تشير إلى فقدان ما بين 250 ألف إلى مليون شخص نتيجة أعمال العنف والانتهاكات التي طالت مختلف الأطياف العرقية والإثنية في البلاد.
وأوضحت كاثرين بومبرجر، المديرة العامة للجنة الدولية لشؤون المفقودين، أهمية مواءمة القوانين المحلية مع المعايير الدولية، وخاصة الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري.
وأكدت بومبرجر استعداد اللجنة للعمل مع جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك عائلات المفقودين والمؤسسات المسؤولة، وتقديم الدعم اللازم من خلال الخبرة الجنائية وقواعد البيانات.
وشددت على أنه بالتعاون المشترك يمكن تحديد مصير عدد أكبر من المفقودين في العراق.
وأشار ضياء كريم، مدير عام دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية، إلى أهمية الجهود المبذولة، مؤكداً أن مناقشة الأفكار الجديدة على طاولة واحدة يسهم في تطوير ملف المفقودين ويعود بالنفع على عائلات الضحايا.
وأكد تقرير اللجنة الدولية استمرار تقديم الدعم للعراق في ملف المفقودين، مشيراً إلى التعاون المثمر مع الجهات العراقية المختصة. شدد التقرير على ضرورة تطوير العمل والتنسيق على مستويات عليا لضمان تحقيق الأهداف المشتركة.
وتقدر الحكومة العراقية أن ما بين 250 ألف إلى مليون شخص مفقودون نتيجة للصراعات وانتهاكات حقوق الإنسان.
ولا تزال عشرات الآلاف من العائلات من مختلف المجتمعات العرقية والدينية والوطنية تعاني من عدم اليقين بشأن مصير أقاربها، دون تأمين حقوقهم في العدالة والحقيقة والتعويضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى