أخبارالعالم الاسلاميالعتبات والمزارات المقدسةالعراق

المزارات الشيعية الشريفة.. إنجاز مرحلة تنصيب قُبة مزار السيد محمد حفيد الإمام الكاظم (عليه السلام) في بابل

أنجزت الكوادر الهندسية والفنية التابعة للأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة، مرحلة تنصيب قُبة مزار السيد محمد حفيد الإمام الكاظم (عليه السلام) الملقب بـ “أبو درباش” في جنوب محافظة بابل، وذلك ضمن مشروع إعادة إعمار المزار الشريف.


وقال المهندس المنفذ للمشروع، مكي صدار السلطاني، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن الهيكل الحديدي للقبة الداخلية والخارجية للمزار الشريف قد تم نصبه بنجاح، وبإشراف ومتابعة لجنة الاستلام.


وأوضح السلطاني أن قطر القبة الداخلية بلغ 11.6 مترًا وبارتفاع 5.18 مترًا، في حين بلغ قطر القبة الخارجية 12.4 مترًا وبارتفاع 11.14 مترًا من أعلى العنق الذي يبلغ ارتفاعه 4.4 مترًا.


وأضاف أن الارتفاع الكلي للقبة الشريفة من أرضية الحرم إلى أعلى القبة يبلغ 24.14 مترًا، وفق الأبعاد والقياسات المثبتة على المخططات الإنشائية والمعمارية المُعَدّة من قبل المكتب الاستشاري في جامعة بابل والمصادقة من القسم الهندسي بالأمانة العامة للمزارات.


وبيّن السلطاني أن المرحلة الثانية ستتضمن تغليف القبة الداخلية بالطابوق والخارجية بمادة (جي. آر. بي).
يُذكر أن قسم الشؤون الهندسية في الأمانة العامة يشرف بشكل مباشر على المشاريع المخصصة للمزارات الشريفة في العراق، ضمن الحملة الكبرى لإعادة إعمارها بما يليق بذراري أهل البيت (عليهم السَّلام)، وفق التوجيهات الدائمة من الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى