أخبارالعالم الاسلاميالعراق

نائبة عن كربلاء المقدسة تدعو الحكومة إلى صرف التخصيصات المالية المستحقّة للمدينة

دعت عضو مجلس النواب العراقي عن محافظة كربلاء المقدسة ابتسام الهلالي، إلى إيلاء المدينة المقدسة الأهمية القصوى في صرف التخصيصات المالية، كونها تعدّ مدينة عالمية وتستقبل الملايين من الزائرين على مدار العام.
وقالت الهلالي في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “مدينة كربلاء المقدسة ومع ما تشهده من زيارات مليونية وخصوصاً أيام زيارتي عاشوراء والأربعينية، يجب أن تخصص لها الميزانية الكافية لتطوير البنى التحتية والطرق والمواصلات فيها”.
وتابعت بأنّ “المدينة بحاجة إلى قرابة ترليون دينار لإكمال هذه المتطلبات الضرورية”، مشيرة إلى أن “التخصيص المالي للمحافظات في قانون الموازنة لعام (2023) لم يكن بالمستوى المطلوب”.
ولفتت إلى أن “مجلس الوزراء صوّت في جلسته الاستثنائية على جداول قانون الموازنة للعام 2024، ولم تصل بعد إلى مجلس النواب، ومن المتوقع وصولها اليوم الثلاثاء”.
وبناءً على هذه المعطيات، أكّدت الهلالي رفضها “التصويت على جداول قانون الموازنة لعام (2024) ما لم يتم إيضاح التخصيصات المالية للمحافظات وطريقة توزيعها”.
وتابعت الهلالي “لن نصوّت على جداول الموازنة في مجلس النواب إذا لم تكن واضحة في توزيع التخصيصات المالية للمحافظات وإعطاء أهمية قصوى لمحافظة كربلاء المقدسة”.
وتبلغ موازنة 2024 بحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أول أمس الأحد، 211 تريليون دينار، وأن رواتب الموظفين لسنة 2024 تبلغ 62 تريليون دينار، فيما بلغت موازنة العام 2023 199 تريليون دينار ورواتب الموظفين 59 تريليون دينار.
وقال السوداني: إن “تخصيصات المحافظات لبرامج الحكومات المحلية بتخصيص استثماري بلغت 10.633 تريليونات دينار في عام 2023، وموّلنا 3.333 تريليونات، بناءً على الطلبات الأصولية من المحافظات”، مضيفاً “الباقي من التخصيص 7.333 تريليونات دينار في حساب أمانات تحت تصرف حكومات المحافظات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى