أخبارالعلوم والتكنولوجيا

وداعاً للنسخ القديمة.. إصدار نموذج جديد للذكاء الاصطناعي بسلوك مشابه للبشر

قالت شركة “Open AI أوبن أيه آي” المطورة لروبوت الدردشة الشهير “Chat GPT تشات جي.بي.تي”، إنها ستطلق نموذجاً جديدا للذكاء الاصطناعي يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية مع المستخدمين والتعامل مع النصوص والصور بفعالية عالية.
وتعد هذه التقنية الجديدة المسماة بـ “جي.بي.تي-40″، أحدث خطوة تخطوها الشركة للبقاء في صدارة سباق السيطرة على هذه التكنولوجيا الناشئة.
وذكرت الشركة أن الإمكانيات الصوتية المرافقة للتقنية الجديدة ستتيح للمستخدمين التحدث إلى روبوت “تشات جي.بي.تي” والحصول على ردود في الوقت الفعلي دون أي تأخير، بالإضافة إلى مقاطعته أثناء التحدث في سلوك وصفته بـ “المميز” للمحادثات الواقعية التي استعصت على خدمات سابقة من المساعد الصوتي العامل بالذكاء الاصطناعي.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن أيه.آي” التكنولوجية، “سام ألتمان”، قد ذكر في منشور خاص ترجمته وكالة “أخبار الشيعة”، أن “الأمر كان يبدو وكأن الذكاء الاصطناعي ضرب من الخيال، حيث لم يكن التحدث إلى جهاز كمبيوتر أمرا طبيعيا أبداً في السابق، إلا أنه أصبح كذلك الآن”.
وأظهر باحثو “أوبن أيه.آي” في مؤتمر مباشر، قدرات المساعد الصوتي الجديدة لبرنامج “جي.بي.تي-40” ففي أحد العروض التوضيحية، استخدم البرنامج إمكاناته البصرية والصوتية للتحدث مع أحد الباحثين لحل معادلة رياضية على ورقة.
وفي عرض توضيحي آخر، أظهر الباحثون قدرة نموذج “جي.بي.تي-40” على الترجمة في الوقت الفعلي.
وكانت العروض التوضيحية التي قدمتها “أوبن أيه.آي” أقرب إلى الخيال العلمي، حيث انخرط “تشات جي.بي.تي” ومحاوره عند نقطة معينة في مزاح، ليخبر ممثل شركة “أوبن أيه.آي” برنامج الدردشة الآلي أنه في حالة مزاجية رائعة لأنه يوضح “كم هو مفيد ومدهش”، ليبادره “تشات جي.بي.تي” بالقول “توقف عن ذلك! أنت تجعلني أحمر خجلاً!”
وقالت كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في شركة “أوبن أيه.آي” الشهيرة، “ميرا موراتي”، إن “النموذج الجديد سيُطرح مجانا لأنه أكثر فعالية من حيث التكلفة من النماذج السابقة للشركة”، غير أنها أوضحت أن “نسخة (جي.بي.تي-40) المدفوعة ستكون أوسع نطاقاً من المجانية، فيما ذكر بيان للشركة أن “جي.بي.تي-40” سيكون متاحاً للعامة في الأسابيع القليلة المقبلة.
هذا وتواجه “أوبن أيه.آي” منافسة وضغوطاً متزايدين لتوسيع قاعدة مستخدمي روبوت (تشات جي.بي.تي) الذائع الصيت والذي أبهر العالم
بقدرته على إنتاج محتوى مكتوب يشبه الذي ينتجه البشر وكتابة رموز برمجيات الكمبيوتر.
يذكر أنه بعد وقت قليل من إطلاقه في أواخر 2022، صُنّف “تشات جي.بي.تي” على أنه أسرع تطبيق على الإطلاق يصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى