أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بالتنسيق مع المزارات الدينية .. فصائل الدم النادرة “على لائحة” الخطوط الساخنة

أكدت هيئة المزارات الدينية في محافظة ديالى، السبت، بدء تنفيذ آلية جديدة تهدف إلى إنقاذ أرواح المصابين بالأمراض السرطانية الذين يحتاجون إلى فصائل دم نادرة من خلال “خطوط ساخنة” تعمل على تأمين هذه الفصائل بشكل عاجل وعلى مدار الساعة.
وأوضح مدير إعلام الهيئة، أحمد الربيعي، في تصريحات صحفية أن “الهيئة، بالتنسيق مع أُمناء المزارات الدينية في محافظة ديالى، بدأت بمبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى العراق”. وبيّن أن “المبادرة تحمل شقين: الأول هو إجراء حملات واسعة للتبرع بالدم لزيادة رصيد مصرف دائرة صحة ديالى المركزي والمستشفيات الرئيسية، والثاني وضع آلية مرنة لتأمين الفصائل النادرة لمرضى السرطان على مدار الوقت من خلال خطوط ساخنة”.
وأضاف الربيعي أن “حملات التبرع بالدم ستكون مجدولة في المزارات والمراقد الدينية، بالإضافة إلى جمع معلومات تفصيلية عن المتبرعين ذوي الفصائل النادرة في المناطق والأحياء، من أجل الاتصال بهم عند الضرورة لإنقاذ من يحتاجون إلى الدم”.
وأشار إلى أن “تأمين الفصائل النادرة لمرضى السرطان خطوة مهمة لمساعدتهم في تجاوز وضعهم الصحي المعقد”، مشدداً على أنه “سيتم تعميم المبادرة لجميع مناطق ديالى من خلال التنسيق مع المراقد والمزارات الدينية”.
ومن المعروف أن هناك بعض فصائل الدم النادرة، مثل فصيلة الدم AB سالب، التي تُعد من أخطر الفصائل، حيث يمتلك 8% فقط من الأشخاص حول العالم هذه الفصيلة. وتشمل الفصائل النادرة الأخرى -B و+AB.
تُظهر هذه المبادرة الدور الحيوي للمزارات الشيعية في محافظة ديالى في دعم المجتمع من خلال توفير خدمات إنسانية حيوية مثل تأمين فصائل الدم النادرة لمرضى السرطان، مما يعزز التضامن الاجتماعي والتكافل بين أفراد المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى