أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

لتسهيل الدخول في الأربعين الحسيني.. العمل على إنشاء “أفضل” منافذ العراق في البصرة

أعلن النائب الإداري لمحافظ البصرة ماهر العامري، عن الاتفاق مع الجانب الإيراني لإرجاع دعامة الحدود في منفذ الشلامجة الحدودي إلى 600 متر في العمق الإيراني.
وقال العامري في تصريح صحفي، تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “هذا الاتفاق يحدث لأول مرة في تاريخ العراق وسيتم بناء المنفذ الجديد بالمساحة التي يتراجع بها الجانب الإيراني وهو ما سوف يسمح للعراق ببناء المنفذ الجديد والعمل بالمنفذ القديم بالتزامن مع قرب حلول الزيارة المليونية (الأربعينية)”.
وأضاف، أن بناء المنفذ تأخّر كثيراً بعد أن شرعت وزارة الداخلية بإحالته إلى إحدى الشركات وجه مجلس الوزراء بان يكون المنفذ ضمن صلاحيات الجهات المستفيدة وهي الحكومات المحلية.
وأشار إلى، أن حكومة البصرة من جانبها وبتوجيه من المحافظ أخذت بتذليل جميع العقبات لإنشاء المنفذ.
وتابع، أن منفذ الشلامجة لا يمثل الواجهة المطلوبة لمحافظة البصرة باعتباره أنشئ منذ عقود من الزمن ولم يتم إضافة سوى أُمور بسيطة، لكنه أردف بأن المنفذ الجديد سيكون من أفضل المنافذ على مستوى البلاد.
وكانت مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية التابعة للمرجعية الشيرازية، قد بعثت وفداً من قبلها لزيارة عدد من المنافذ في المحافظات العراقية ومنها محافظة البصرة، وسلّم الوفد الجهات المعنية مناشدات المؤسسة بضرورة تأهيل المنافذ الحدودية وتطويرها لتسهيل دخول الزائرين الوافدين لزيارة العتبات المقدسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى