أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بعد الهجوم الإرهــ،ــابي يوم أمس.. خبراء أمنيون يحذّرون من هجمات داعــ،ــش لخلاياها النائمة في المناطق الريفية

حذّر خبراء أمنيون في العراق، من محاولات إعادة تنظيم داعــ،ــش لعملياته وهجماته الإرهــ،ــابية في البلد، إذ لا يزال يحتفظ ببعض خلاياه في مناطق نائية وبعيدة لشنّ هجمات تستهدف الجيش والقوات الأمنية.
ورغم أنّ العراق أعلن انتصاره على التنظيم في أواخر العام (2017)، إلا أن خلايا التنظيم النائمة لا تزال تتحرّك بين فترة وأخرى لشنّ هجمات مباغتة.
وتعرّض مقر عسكري تابع للجيش العراقي، في منطقة ريفية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين يوم أمس، لهجوم من قبل عناصر تابعة للتنظيم، وأدى إلى استشهاد ضابط عسكري وأربعة جنود، وإصابة خمسة آخرين بجروح.
وأصدرت وزارة الدفاع العراقية بيانا نعت فيه العقيد خالد ناجي وساك “مع عدد من مقاتلي الفوج (الثاني لواء المشاة الثالث والتسعين فرقة المشاة الحادية والعشرين) نتيجة تصديهم للتعرض الإرهـ،ــابي”.
ويقول الخبراء الأمنيون: إنه “رغم العمليات الأمنية المتواصلة في العراق؛ إلا أنّ الكثير من الخلايا النائمة قد وفّرت ملاذاً آمناً لها خصوصاً في المناطق الريفية والنائية للقيام بعملياتها الإرهــ،ــابية”.
وكان تقرير سابق للأمم المتحدة أشار إلى أنه في العراق وسوريا “استمرت نواة داعــ،ــش بالعمل في شكل تمرد قليل الحدة مع خلايا إرهــ،ـابية تتمركز في المناطق النائية والريفية”.
وأضاف التقرير “ومع أن قدرات التنظيم تدهورت في المنطقة، فإنه ظل يشكل تهديدا لأنه تكيف مع ضغوط مكافحة الإرهـ،ـاب من خلال استغلال الثغرات الأمنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى