أخبارالعالم الاسلاميالعراق

دار المخطوطات العراقية تتفق على مشروعين مع منظمات عالمية في مجال الخط العربي

أعلنت دار المخطوطات العراقية عن تحقيق اتفاقيات مهمة مع منظمات دولية في مجال الخط والمخطوطات، وذلك في إطار مشاركتها الفعّالة في فعاليات يوم المخطوط العربي المُقام بالمغرب.
ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الثقافة تابعته وكالة أخبار الشيعة، شاركت دار المخطوطات العراقية، في فعاليات يوم المخطوط العربي لعام 2024، التي أُقيمت بالعاصمة الرباط بحضور وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد المهدي بنسعيد، وعدد من الشخصيات الثقافية والعلمية الرائدة، إضافةً إلى مراكز ومؤسسات مهتمة بالمخطوطات في البلدان العربية.
وأوضح أن مشاركة دار المخطوطات العراقية في هذه الفعاليات حققت اتفاقيتين مهمتين في مجال الخط والمخطوطات، إحداهما بالتعاون مع منظمة الألكسو والثانية بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم (الأيسيسكو).
وأكدت بيان الوزارة أن هذين المشروعين قد نالا موافقة وإشراف وزير الثقافة والسياحة والآثار، السيد أحمد فكاك البدواني، مُظهرة بذلك التزام العراق بالمشاركة في الفعاليات العربية السنوية التي يُنظمها الألكسو لتعزيز التبادل الثقافي والتعاون العلمي بين الدول العربية.
وبحسب البيان “تناولت فعاليات يوم المخطوط العربي المسائل المتعلقة بحاضر المخطوطات وسبل الحفاظ عليها، وتوفير البيئة الملائمة والتشريعات اللازمة لحمايتها وتحقيقها وتوفيرها للباحثين العرب والأجانب، مذكرا بحصول دار المخطوطات العراقية على لقب “مؤسسة العام 2023” في مجال المخطوطات بين المؤسسات العربية.
وتعتبر دار المخطوطات العراقية الأكبر في المنطقة العربية، حيث تحتضن ما يُقارب من 47 ألف مخطوطة من مختلف الأنواع والتصنيفات، وتتميز هذه المخطوطات بأنها كتبت بخطوط يدوية من قبل المؤلفين أنفسهم، وتتضمن أعمالًا لشعراء وفلاسفة ورجال تاريخ، وتحتوي على محتوى ثقافي وعلمي هائل يمثل إرثًا لا يُقدر بثمن للعراق وللعالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى