أخبارالعالم الاسلاميالعراق

لتخفيف الأعباء عن الحجاج.. الحج والعمرة تطلق مبادرة المتعهد المتميز مع نظام (GPS) للحافلات

أطلقت هيئة الحج والعمرة، مبادرة “المتعهد المتميز”، فيما أشارت الى اعتمادها نظام (GPS) في حافلات تفويج الحجاج، وذلك في خطوة جديدة لتخفيف الجهد والوقت خلال تفويج الحجاج العراقيين
وقال رئيس الهيئة الشيخ سامي المسعودي، في كلمته خلال المؤتمر السنوي للمتعهدين وسائقي الحافلات لقوافل الحجاج، تابعته وكالة أخبار الشيعة: إن “المتعهد هو قائد قافلة الحجاج وتقع عليه مسؤوليات كبيرة خلال موسم الحج”، داعيا “متعهدي قوافل البر الى الالتزام بجدول التفويج، حيث أكملت الهيئة استعداداتها مع الجهات المعنية لإنجاح عملية تفويج ضيوف الرحمن”.
وحذر المسعودي ”المواطنين من مغبة الذهاب الى الديار المقدسة من دون الحصول على تأشيرة الحج”، مبينا أن “السلطات السعودية حددت غرامات مالية لكل شخص يحج بلا تصريح أو يسهم بنقله، إضافة الى المنع من دخول المملكة، فيما فرضت عقوبة السجن ومصادرة وسيلة النقل لكل من يسهم بنقل الحاج بلا تصريح”.

وشدد رئيس الهيئة، على المتعهدين “ضرورة إرشاد الحجاج وتوعيتهم وتثقيفهم بالابتعاد عن كل شيء يعكر صفو الحج، ومن بينها رفع الصور والهتافات والشعارات السياسية والتقاط الصور للرموز والشخصيات السياسية والدينية، وأن يكون الحج لله سبحانه وتعالى وطلب المغفرة”.
فيما أكد على “ضرورة منع أي شخص خارج بعثة الحج العراقية من المكوث في مخيمات الحجاج في عرفة ومنى”.
وأطلق المسعودي، “مبادرة المتعهد المتميز في كل مكاتب الهيئة، حيث يتم اختيار المتعهد الأكثر تميزاً، لاستثنائه العام المقبل من متطلبات الامتحان التنافسي”.
ولفت إلى أن “الهيئة لأول مرة في تاريخها وضعت هذا العام نظام (GPS) في الحافلات لكي يسهل عملية التفويج وتتبع الحافلات”.
وكانت وزارة النقل، حددت اليوم الجمعة”3 أيار 2024″، موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة بدءاً من تاريخ 18 أيار الحالي.
وذكرت الوزارة، أنها “تعلن متمثلة بالشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية العراقية عن جاهزيتها لاستقبال الرحلات القادمة من المملكة العربية السعودية، وفق الطاقة الاستيعابية وجداول الرحلات المخصصة في مطارات العراق كافة”.
وأضافت، أنه “بدءاً من حزيران المقبل ستكون هناك ثلاث رحلات أسبوعيا في أيام (السبت والثلاثاء والخميس)، بين مطاري النجف الأشرف والدمام، بناء على الطلب المقدم من قبل الجانب السعودي، بتسيير تلك الرحلات بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى