أخبارالعالم

السوداني يطلب من وزارة الهجرة إحصائية دقيقة بأعداد نازحي سنجار في المخيمات

طلب رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء، من وزارة الهجرة والمهجرين تزويد محافظة نينوى وصندوق الإعمار، بإحصائية دقيقة تشمل أعداد العوائل النازحة من سنجار الساكنين في المخيّمات حصراً، لإعداد تصاميم بالمجمعات السكنية خاصة بهم.
وتعرّضت القرى في سنجار بمحافظة نينوى، لدمار شامل من قبل عصابات داعــ،ــش الإرهــ،ــابية إبان استباحتها للمحافظة عام 2014.
ووفقاً لبيان صادر عن مجلس الوزراء تلقته (وكالة أخبار الشيعة) فإن “رئيس المجلس محمد شياع السوداني طلب من وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو تزويد محافظةَ نينوى وصندوقَ إعمار سنجار وسهلَ نينوى، بإحصائية دقيقة بأعداد العوائل النازحة من قضاء سنجار الساكنين في المخيمات حصراً”.
وتابع بأن هذا الإجراء يأتي “إعداد التصاميم الخاصة بالمجمعات السكنية، وتحديد عدد الوحدات السكنية اللائقة المطلوب توافرها لهم”.
كما ووجه السوداني بحسب البيان “بتنفيذ محافظة نينوى وصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى وصندوق إعمار المناطق المحررة من الإرهاب، ما جاء في قرار مجلس الوزراء (24043 لسنة 2024) المتضمن: (إنشاء المجمعات السكنية على قطعتي الأرض، موضوع البحث، من التخصيصات المالية المتاحة ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية (13 لسنة 2023)”.
وتعيش أغلب العوائل السنجارية اليوم وأكثرها من الأقلية الإيزيدية في مخيّمات بائسة ولا تحتوي على أبسط الخدمات والمرافق الضرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى