أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بمشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه.. النجف الأشرف تستعد لاحتضان فعاليات مؤتمر الغدير الأول الدولي

أعلن المجمع العلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في النجف الأشرف، عن استعداده لإقامة مؤتمر الغدير الدولي الأول، تيمناً وتزامناً مع إحياء عيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر.
المؤتمر الذي سيشهد مشاركة دولية كبيرة، يقام ضمن فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة العلوية الميمونة التي توافق للثامن عشر من شهر ذي الحجّة الحرام.


وقال رئيس المجمع العلوي السيد نبأ الحمامي في تصريحه لوسائل الإعلام بينها (وكالة أخبار الشيعة): إن “اللجنة العلمية الخاصة بمؤتمر الغدير الدولي عقد اجتماعها الأول تمهيداً لعقد اجتماعات اللجان المختصة بإقامة المؤتمر”.
وتابع بأن “اللجنة العلمية استلمت حتى الآن (30 ملخّصاً) لجملة من البحوث الواردة لنخبة من الباحثين من داخل العراق وخارجه، للمشاركة في الجلسة البحثية للمؤتمر”.


وأوضح الحمامي بأن “المؤتمر يضم ثلاث لجان تخصصية (منها لجنة استشارية ضمّت نخبة من علماء الحوزة العلمية الأفاضل، ولجنة علمية لنخبة من الأكاديميين بمختلف الجامعات، ولجنة تحضيرية ضمت نخبة من الخدم العاملين في مختلف أقسام العتبة العلوية المقدسة)”.


وأكد بأن “المؤتمر يهدف إلى ترسيخ أحقية أميرالمؤمنين (عليه السلام) في يوم الغدير الأغر، ومفهوم الغدير في تعزيز وحدة المسلمين، والحث على استلهام المناسبة الميمونة في المناهج والأعمال التربوية والأكاديمية والأدبية”.
وعن محاور المؤتمر الدولي أوضح بأنه “يتضمن العديد ومنها (المحور العقدي الذي سيبحث عن الإمامة كأصل من أصول العقيدة وعن المناظرات العقدية للأئمة المعصومين (عليهم السلام) وأصحابهم في مسائل الولاية ، والبحث عن طرائق الاحتجاج”.


وأضاف أن “المؤتمر سيتضمن المحور الروائي الذي سيبحث في المرويات عن الغدير الأغر، و المحور التربوي الذي سيبحث عن الولاية في الوسائل التربوية والتعليمية، والولاية في النظريات الاجتماعية والتربوية المعاصرة، وكذلك المحور الأدبي الذي سيبحث الولاية في الفنون الأدبية القديمة والحديثة، وهنالك محور خاص عن بناء الدولة وإدارتها في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والعسكرية وإدارة السلطة القضائية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى