أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بتراجع 26 مركزاً.. أفغانستان من بين أسوء الدول في حرية الصحافة

تراجعت أفغانستان الواقعة تحت سيطرة حركة طالـ،ـبان 26 مركزاً لتحتل المرتبة 178 من حيث حرية الصحافة والإعلام، وفقاً لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود لعام 2024.
وكشف تقرير المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي، أن أفغانستان تعد من بين أسوأ الدول بالنسبة للصحفيين وحرية الصحافة، مشيراً إلى أن أفغانستان احتلت المرتبة 178 برصيد 19.9 وجاءت إريتريا أسوء قليلاً حيث سجلت 16.64على التوالي، مما يضعها في المرتبة 180 على القائمة.
وأشار تقرير مراسلون بلا حدود إلى أن تراجع أفغانستان للمركز 26 على المؤشر يعود إلى مقتل واعتقال الصحفيين/ات في البلاد وزيادة الانتهاكات ضدهم إضافة لفرض القيود، مؤكداً أن سيطرة طـ،ـالبان على أفغانستان البالغ عدد سكانه 40 مليون نسمة قد دق ناقوس الموت، لحرية وسلامة الصحفيين/ات، ولا سيما المراسلات ووسائل التي تجبر على بث المعلومات التي تمليها حركة طالبان.
وأكد التقرير على أنه بعد سيطرة حركة طـ،ـالبان على الحكم في البلاد منذ ما يقارب ثلاثة سنوات احتجزت عشرات الصحفيين/ات، كما قامت بفرض قيود صارمة على وسائل الإعلام، بما في ذلك إلزام المذيعات بارتداء الأقنعة، وفي الكثير من الحالات منع النساء من الظهور في البرامج. ويقوم المؤشر العالمي لحرية الصحافة والإعلام الذي يصدره مراسلون بلا حدود بتقييم 180 دولة حول العالم، بناءً على قدرة الصحفيين/ات على العمل بحرية وبشكل مستقل، كما كشف مؤشر هذا العام تراجعاً عالمياً في حرية الصحافة وزيادة كبيرة في القمع السياسي الذي يتعرض له الصحفيين/ات، ووسائل الإعلام المستقلة وسط انتخابات ديمقراطية شارك فيها أكثر من نصف سكان العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى