أخبارالعالم الاسلاميالعراقسوريا

العراق يستعيد 700 مواطن مرتبطين بتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي من مخيم الهول السوري

استعاد العراق مئات آخرين من مواطنيه المرتبطين بتنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، من مخيم مترامي الأطراف في شمال شرق سوريا، حسبما قال مسؤولون عراقيون وسوريون، أمس الإثنين.
قال علي جهانجير، المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، إن ما يقرب من 700 عراقي، معظمهم من النساء والأطفال، وصلوا في وقت متأخر، الأحد، إلى مخيم بالقرب من مدينة الموصل شمالي العراق، حيث سيخضعون لبرنامج إعادة تأهيل بمساعدة وكالات دولية في محاولة لإبعادهم عن الفكر المتطرف.
وبالرغم من حملة الإعادة القوية التي تشنها بغداد، لا يزال العراقيون يمثلون الجنسية الأكبر بين ما يقرب من 43 ألف شخص من سكان مخيم الهول الذي يضم زوجات وأرامل وأطفال مقاتلي د1عش الإرهـ،ـابي وأفراد آخرين من عائلاتهم.
وكان المخيم الخاضع لحراسة مشددة، والذي تشرف عليه قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة والتي يقودها الأكراد، يأوي في السابق 73 ألف شخص.
وقال شيخموس أحمد، المسؤول الكردي المشرف على مخيمات النازحين في شمال شرقي سوريا، إن 187 عائلة مكونة من 697 عراقياً عادت يوم الأحد، مؤكدا أنها المجموعة الـ15 التي تعود إلى ديارها.
وقال مكتب مستشار الأمن القومي العراقي، إن 7556 مواطناً عادوا من مخيم الهول السوري.
وكشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في وقت سابق عن إحصاء 30 ألف عراقي بينهم 20 ألف طفل في مخيم الهول بريف الحسكة السوري.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى