أخبارالعالم الاسلاميالعتبات والمزارات المقدسةالعراقالهيئات و الشعائر الحسينية

العتبة العلوية والمواكب الحسينية تستعد لإحياء أربعينية أمير المؤمنين وشهادة الإمام الصادق (عليهما السلام)

أعلنت العتبة العلوية المقدسة والمواكب الحسينية في مدينة النجف الأشرف عن استعدادها لإحياء ذكرى أربعينية الإمام علي (عليه السلام) واستشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)، واللتان تشهدان توافداً حاشداً للزائرين من داخل العراق وخارجه.
وأكّدت العتبة العلوية في بيان لها تلقته (وكالة أخبار الشيعة) على استعدادها الأمني والخدمي واللوجستي “لإحياء ذكرى مرور أربعين يوماً على استشهاد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، إضافة إلى إحياء الذكرى الأليمة لاستشهاد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام)”.
وأوضحت بأن “العتبة المقدسة ستشهد توافداً حاشداً للزائرين من داخل العراق وخارجه لإحياء هاتين المناسبتين العظيمتين”، فيما أشارت إلى وضع “البرامج والاستعدادات اللازمة لإحيائهما”.
كما وأعلنت هيئة المواكب الحسينية، عن استعداداتها لاستقبال مواكب العزاء لإحياء المناسبتين العظيمتين، مؤكدة على “وضع الخطة الخاصة بالمناسبتين لإحيائهما وتنظيم المواكب المعزية والمشاركة والحفاظ على انسيابية الزائرين”.
وأشارت الهيئة إلى “إعداد خطة متكاملة لاستقبال المواكب المعزية في محيط الصحن العلوي الشريف وداخله وبالتنسيق والتعاون مع قسم شؤون حفظ النظام؛ لتنظيم انسيابية حركة دخول وخروج مواكب العزاء داخل المدينة القديمة”.
وسجلت الهيئة حتى الآن نحو (180 موكباً) سيؤدّون المراسيم العزائية في محيط الصحن العلوي الشريف، فضلاً عن عدد من المواكب التي ستُقيم مجالس العزاء داخل الصحن المطهر.
على صعيد آخر، أقامت شعبة التخطيط والدراسات التابعة لقسم الشؤون الإدارية في العتبة العلوية المقدسة دورة تدريبية خاصة للتعريف بملف إدارة وتنظيم حركة حشود الزائرين في موسم الزيارات المليونية اشترك فيها 100 خادم لإدارة الملف علميًّا وعمليًّا ومناقشة الخطط السابقة ووضع الرؤى للزيارات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى