أخبارالعالم

حكم قضائي تاريخي ينصف ضحايا شيعة في نيجيريايعيد الأمل بالعدالة

أفادت صحيفة “ليجيت Legit” النيجيرية، بصدور حكم قضائي اليوم الأحد 28 نيسان 2024 بحق الشرطة النيجيرية، بدفع تعويض قدره (300) مليون نيرة على خلفية قتلها (3) مواطنين شيعة في بلدة “زاريا” قبل (12) عاماً.

وقالت الصحيفة في تقرير خاص ترجمته وكالة “أخبار الشيعة”، إن “قاضي المحكمة العليا الإتحادية النيجيرية (حواء بوهاري)،أصدرت قراراً بفرض غرامة قدرها (300) مليون نيرة على شرطةالبلاد بسبب إقدام أفرادها على قتل المواطنين (جعفر مجاجي)،و(علي لاوال)، و(محسن باداماسي) أثناء مشاركتهم في مراسيم إحياء ذكرى عاشوراء الإمام الحسين سنة 2022“.

وأضاف التقرير أن “القرار صدر بموجب المواد القانونية (33)،و(38)، و(40)، و(42)، و(46) من دستور سنة 1999 وقوانينحقوق الإنسان في البلاد”، مبيّناً أنه “سيتم دفع مبلغ (100)مليون نيرة لعائلة كل شهيد على حدة، كما سيتعيّن على قوةالشرطة، دفع (10) بالمائة من هذه الأموال كفوائد سنوية“.

وتابعت الصحيفة المحلية، أنه “سيتم توزيع وثيقة القرار علىالصحافة الرسمية في ولاية (أبوجا) اليوم الأحد، كما سيكون على المتهمين نشر رسالة إعتذار الى الأفراد ذوي العلاقة بضحايا الحادث، في إحدى الصحف الكبرى في البلاد بسببما حصل من إنتهاك لحرياتهم“.

وأشارت صحيفة “ليجيت Legit” في ختام تقريرها، إلى أن “من بين أبرز المتهمين في القضية، هو المفتش العام للشرطة، ونائبالمفتش العام للمنطقة (7) في مدينة (كادونا)، ومفوض شرطةالولاية، وقائد شرطة بلدة (زاريا) وغيرهم“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى