أخبارالعالم الاسلاميالعراق

قطار النجف – كربلاء ومترو بغداد.. الإعلان عن موعد البدء بتنفيذ المشروعين

حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، الجمعة، موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء السريع.
وقال الأسدي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته “وكالة أخبار الشيعة”: إن “مجلس الوزراء أصدر قراراً باعتماد التعاقد مع استشاري المشروع”، لافتاً إلى أنه “تم الانتهاء من جميع مراحل ومتطلبات الإدراج والاعتماد”.
وأشار إلى أنه “تم فتح الحقائب الاستثمارية الخاصة بالمشروعين وتم إغلاقها يوم 12 من الشهر الجاري”.
وبين أن “إغلاق التقديم الفني والمالي سيكون يوم 12 من الشهر المقبل وبعدها سيقوم الاستشاري بمهامه بتقييم العروض لغاية نهاية الشهر المقبل حيث سيكون الإعلان عن اسم المستثمر ويتم التعاقد مع المستثمر والمباشرة بالمشروعين”.
وكان ناصر الأسدي، أعلن في وقت سابق عن إنجاز تصاميم مسارات مترو بغداد، مبيناً أن “مشروع مترو بغداد كبير جداً، على مسافة 148 كيلو متر وسيغطي 85% من مدينة بغداد، وتتوزع بين 64 محطة”.
وأوضح أنه “ستكون هناك تغطية لجميع الأماكن المقدسة والمستشفيات والجامعات والأماكن السياحية والإدارية”، مضيفاً أن “تصميم المسارات تم وضعها”، لافتًا إلى أن “المشروع طرح إلى الاستثمار، والآن سيضع المستثمر فريقه الفني سواء في أعمال التصميم أو التنفيذ والتشغيل”.
الجدير ذكره أنّ 26 شركة عالمية من ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والصين والهند وقطر، أبدت رغبتها للمشاركة في تنفيذ مشروع المترو، بعد الإعلان عنه في الثامن من شهر شباط الجاري، وتوقيع العقود مع الشركة المختصة بتقديم الخدمات الاستشارية للمشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى