أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تراث كركوك: د1عش الإرهـ،ـابي نبش 10 مواقع أثرية وقام بتهريب الآثار وبيعها

أعلنت دائرة اثار وتراث محافظة كركوك، يوم الثلاثاء، ان تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي واثناء فترة سيطرته على مناطق جنوب غربي كركوك نبش 10 مواقع تاريخية في محاولة سرقة الآثار، مشيرا إلى وجود 1200 موقع بحاجة للتنقيب والحراسة.
وقال مدير الدائرة رائد عكلة، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي وخلال فترة سيطرته على مناطق بقضاء الحويجة (55 كم جنوب غربي كركوك)، حيث تمتلك دائرة آثار وتراث كركوك على العديد من المواقع والتلال التاريخية في الحويجة والعباسي والرياض والزاب وأثناء تواجد عناصر التنظيم الإرهـ،ـابي قام عناصره بنبش حوالي عشرة مواقع ولكنهم لم يصلوا الى مرحلة فتح وتنقيب المواقع ذاتها”.
واضاف عكلة؛ أن “دائرة آثار كركوك تمتلك أكثر من 1200 موقع تاريخي واثري وهذه بحاجة للحراسة والتنقيب كون الكثير من المواقع في كركوك تمثل حقب تاريخية مهم والتنقيبات تساهم في الكشف عن الكثير من هذه الحضارات والوصول الى اثار وادي الرافدين وحضارتها”.
ودعا مدير آثار كركوك الى “توفير أعداد كافية من الحراس لغرض توزيعهم على المواقع لحمايتها من أي عمليات نبش أو سرقة وذلك لقلة أعداد الحراس الذين يتواجدون في الدائرة”.
وقال الخبير القانوني محمود عبدالله ، أن “مديرية الجريمة المنظمة تقوم بملاحقة تجار الآثار وإلقاء القبض عليهم وضبط القطع الأثرية التي تتم المتاجرة بها وتقديم المعلومات والدراسات عن الآثار المسروقة إلى الجهات المختصة، والتي عن طريقها يتم استرداد الآثار المنهوبة من دول العالم والتي قامت العصابات الإرهـ،ـابية والإجرامية أثناء سيطرتها على مناطق متعددة من العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى