أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يوقع عقودًا مع شركات عالمية لتنفيذ التعداد السكاني في شهر تشرين الثاني من العام الحالي 2024

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، الأحد، أنها قد بدأت في مباشرة الشركات العالمية المتخصصة لإنجاز متطلبات هذا التعداد السكاني العام، وذلك في إطار الاستعدادات لتنفيذ هذا التعداد في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط أبرمت عقداً مع 4 شركات عالمية متخصصة لإنجاز العمليات الخاصة بالتعداد العام للسكان”.
وأضاف الهنداوي، أن “الشركات العالمية هي من دول أمريكا وفنلندا وكندا والصين، حيث ستتولى كل شركة من هذه الشركات إنجاز واحدة من المهام الأساسية للتعداد”، موضحاً أنه من المتوقع أن يتم إجراء التعداد السكاني في شهر تشرين الثاني من العام الحالي 2024.
وأكد الهنداوي أن الشركات العالمية قد بدأت عملها بعد توقيع العقود، وأن الهيئة العليا للتعداد تقوم بمتابعة مستمرة لتطورات العمل ومعالجة أي مشكلات تنشأ في سبيل تنفيذ الخطة وفق التوقيت المحدد.
وأشار الهنداوي إلى أن “إحدى الشركات ستقوم بتصنيع أجهزة التابلت التي يبلغ عددها أكثر من 120 ألف جهاز لوحي لإجراء التعداد السكاني إلكترونياً، أما الشركة الثانية فستتولى إنشاء مركز المعلومات الخاص بالتعداد وغرفة عمليات التعداد، والشركة الثالثة ستتولى عملية إنشاء مركز الاتصالات، فيما ستتولى الشركة الرابعة إعداد التطبيقات والبرامجيات الإلكترونية الخاصة بالتعداد العام للسكان”.
وتابع أن “الشركات العالمية بدأت عملها بعد توقيع العقد بشكل مباشر، وبحسب التوقيتات الزمنية لمراحل العمل”، مستدركاً بالقول: “من المؤمل إجراء التعداد السكاني في شهر تشرين الثاني خلال العام الحالي 2024”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى