أخبارأفريقيا

السودان: ملايين الأشخاص يعيشون في مخيّمات قاحلة من الغذاء والخدمات الصحية

يعيشُ ملايين الأشخاص في مخيمات نزوح في مناطق متفرقة من السودان التي تشهد حرباً مدمرة منذ أكثر من عام.. حيث أُجبر الأهالي على الفرار من منازلهم، فيما تقول الأمم المتحدة إنه أسوأ أزمة جوع في العالم.
وفي المخيم المعروف باسم زمزم، وشكل النازحون أنفسهم في خضمّ العنف العرقي منذ عشرين عاماً، وكان يعتمد بشكل أسياسي على المساعدات الإنسانية، لكن إمدادات الغذاء توقفت مع الحرب. وتم إجلاء معظم وكالات الإغاثة مع سيطرة قوات الدعم السريع شبه العسكرية على مساحات شاسعة من المنطقة.
وتقول المنظمة الطبية غير الحكومية (أطباء بلا حدود): إنها “وجدت في يناير، أن طفلاً واحداً على الأقل في المخيم يموت كل ساعتين. مع القليل من الطعام والمياه النظيفة أو الرعاية الصحية، فإن الأمراض التي كان من الممكن علاجها في السابق تقتل الآن”.
ووجدت المنظمة أن (3) من كل (10) أطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد، وكذلك ثلث الأمهات الحوامل والمرضعات، مما يؤكد المخاوف من “كارثة”، كان مسح سابق قد أشار إليها.
وأعلنت المنظمة بأنها على وشك افتتاح مستشفى خيام سعة (50 سريراً) في زمزم، وتناشد وكالات المعونة الدولية الأخرى بالعودة لتقاسم العبء الإنساني الثقيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى