أخبارالعالم

عيد الفطر في نيوزيلندا.. هكذا شارك أتباع جميع الديانات احتفالات مواطنيهم المسلمين بالعيد

أفردت شبكة الإذاعة النيوزلندية الرسمية، سلسلة تقارير سلّطت من خلالها الضوء على احتفالات المسلمين وغير المسلمين في بلادها، بعيد الفطر المبارك يوم الخميس المصادف 11 نيسان 2024 بعد تأكيد “اتحاد الجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا” رؤية الهلال بحلول مساء يوم الأربعاء.
وقالت الشبكة في تقرير مصوّر ترجمت مضامينه وكالة “أخبار الشيعة”، إنه “بمناسبة نهاية شهر رمضان المبارك، فقد تم تنظيم حدث مجتمعي عام لمدة يوم كامل في حديقة (إيدن بارك) بمدينة (أوكلاند)، والذي اجتذب ما يقرب من (15000) زائر، كما أقيم احتفال مماثل في ملعب (سكاي ستاديوم) بمدينة (ويلينغتون)، فيما يتم التخطيط لإقامة فعاليات أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع”.
وينقل التقرير عن رئيس مؤسسة “نيوزلندا عيد داي تراست” الإسلامية المشرفة على هذه الفعاليات، “جافيد داداباي”، قوله في لقاء خاص، إن “جميع فعاليات العيد لدينا مفتوحة أمام الجمهور”، مؤكداً إن أبناء جاليته يرحبون بالجميع للحضور والتعرف على ثقافتهم وطعامهم ولغتهم ودينهم”.
وأضاف “داداباي” في سياق اللقاء، إن “من بين الأهداف الرئيسية لمؤسسته، هو مساعدة الشباب المسلمين في نيوزيلندا، على خلق هوية تجمع بين كونهم مسلمين ونيوزيلنديين في الوقت نفسه”.
وأشارت الشبكة الإذاعية الرسمية، الى أن “الجالية الباكستانية في نيوزيلندا، كانت قد نظمت أكبر احتفال لها هذا الشهر والمسمى بـ (شاند رات) والذي يمثّل الليلة التي يتم فيها رؤية الهلال عشية حلول عيد الفطر المبارك وفقاً للتقاليد الخاصة بمسلمي شبه القارة الهندية”، حيث أكّد رئيس “رابطة باكستانيي نيوزيلندا”، الشيخ “أجاز نصرت”، إنه “في كل عام، يكبر هذا الاحتفال بحضور ومشاركة إخواننا الهنود، إلى جانب البنغلاديشيين والفيجيين، حيث يعد (تشاند رات) حدثاً مهماً في بلدانهم الأصلية، وهم يحاولون نقل أجواء هذا الحدث هنا في نيوزيلندا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى