أخبارالعالم

بالأدلة الدامغة.. ألمانيا تحاكم زعيم جماعة إرهـ،ـابية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة ضد الشيعة في سوريا

قال ممثلو الادعاء العام الألمان، إنهم وجّهوا يوم الخميس المصادف 11 من شهر نيسان 2024، سلسلة اتهامات بارتكاب جرائم حرب، إلى زعيم إحدى الجماعات الإرهـ،ـابية المنضوية تحت جناح تنظيم د1عش الإجرامي في سوريا.
وجاء في لائحة الادعاء هذه، أن “المتهم المدعو (عامر أ)، كان يتزعّم ما يسمى بـ (لواء جند الرحمن)، والمتهم بارتكاب جرائم حرب عديدة منها التهجير القسري ونهب ممتلكات وتدمير منازل ومتاجر تابعة لمواطنين سوريين شيعة في قرية (حطلة) شرقي محافظة (دير الزور)، فضلاً عن قتل ما يصل إلى 60 منهم في شهر حزيران 2013”.
ووجهت اللائحة أيضاً، تهماً بارتكاب جرائم مماثلة بحق إرهـ،ـابي سوري آخر يُدعى “باسل و”، الى جانب شخص ثالث يُدعى “سهيل أ” والمتهم بالانتماء إلى جماعة “لواء جند الرحمن” الإرهـ،ـابية والعمل كمسؤول إعلامي فيها، مضيفةً أن “عامر أ” كان قد أسس هذه الجماعة في محافظة “دير الزور” عام 2013 وكان القائد الأعلى لها.
وقال ممثلو الادعاء، إن “هذه الجماعة الإرهـ،ـابية كانت ذراعاً فاعلاً ضمن ما يسمى بـ (الجيش السوري الحر) ولكن باتباع ما أسموه بـ (أجندة إسلامية) قبل أن تنضم إلى تنظيم (د1عش) الإرهـ،ـابي وتضع مقاتليها ومواردها المالية بالكامل تحت سلطة هذا التنظيم في عام 2014”.
وأكّدت اللائحة القضائية الألمانية، إن من بين نتائج هذا التحالف بين العصابتين الإجراميتين، هو نهاية الوجود الشيعي في قرية “حطلة” بين قتل وتهجير، فضلاً عن استيلاء العناصر الإرهـ،ـابية على ممتلكات ثمينة وتدمير مؤسسات دينية وثقافية في هذه القرية التي تم توثيق المجازر المرتكبة بحق أبنائها على أشرطة فيديو من قبل المسؤول الإعلامي في التنظيم، “سهيل أ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى