أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقرير حقوقي: وضع الصحفيين ووسائل الإعلام في أفغانستان قد تدهور بشكل أسوأ

أصدرت منظمة حماية الصحفيين العالمية تقريرًا جديدًا، أكدت من خلاله أن وضع الصحفيين ووسائل الإعلام في أفغانستان قد تدهور بشكل أسوأ بعد عام من نداء المنظمة لإزالة القيود عن عمل الصحفيين في أفغانستان تحت حكم طالـ،ـبان.
قالت المنظمة، المعروفة باسم “Index on Censorship”، والتي تعمل في قطاع حرية التعبير والدفاع عن الصحفيين، في تقريرها إن الصحفيين في أفغانستان لا يزالون عرضة للتهديد المستمر من جانب طالـ،ـبان.
وأشارت المنظمة، التي أجرت مقابلات مع بعض الصحفيين الأفغان، إلى أن مشاكل الصحفيات في أفغانستان أكثر من الصحفيين الذكور.
ووفقًا لتقرير المنظمة، لا يزال هناك تحذيرات من طالـ،ـبان تشير إلى أنه إذا لم يلتزم النساء ببعض الإرشادات أثناء العمل في وسائل الإعلام، فقد يمنع حكم طالـ،ـبان النساء من العمل في الإعلام أيضًا.
وأضاف التقرير أن وضع الصحفيين في أفغانستان قد تدهور بشكل متزايد منذ عودة طالـ،ـبان إلى الحكم في عام 2021، حيث يتعرض الصحفيون للتهديد ويتم إسكاتهم بطرق مروعة.
مع ذلك، نفى المتحدثون باسم طالبـ،ـان مرارًا وتكرارًا هذه الادعاءات، مؤكدين التزامهم بحرية التعبير وعمل وسائل الإعلام والصحفيين بما يتماشى مع الشريعة الإسلامية ومصالح البلاد.
وعلى الرغم من ذلك، يقول بعض الصحفيين في أفغانستان إن وضعهم ليس جيدًا وأن قيود طالـ،ـبان على عملهم تزداد سوءًا.
وكانت هناك مخاوف سابقة من منظمات حقوق الإنسان ومنظمات الدعم الإعلامي بشأن وضع الصحفيين ووسائل الإعلام والقيود التي تفرضها حكومة طالـ،ـبان عليهم.
وفي تقريرها السنوي الأخير، أفاد مركز الصحفيين في أفغانستان بتسجيل 168 حالة عنف وتهديد ضد الصحفيين خلال العام الهجري 1402، بما في ذلك 61 حالة اعتقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى