أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

الأكبر منذ سنوات.. ملك البحرين يصدر عفواً جماعياً عن مئات السجناء بمن فيهم السياسيون

أصدر ملك البحرين مرسوماً ملكياً بالعفو عن 1584 شخصاً يواجهون اتهامات جنائية و”قضايا شغب”، بحسب ما أفادت وسائل إعلامية رسمية، الاثنين، في أكبر عملية عفو جماعي من نوعها منذ سنوات.
وجاء في بيان نشرته وكالة أنباء البحرين الرسمية أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة “أصدر مرسوماً ملكياً للعفو عن عدد من المحكومين في قضايا الشغب والقضايا الجنائية، وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه مقاليد الحكم وتزامناً مع الاحتفالات بعيد الفطر”.
ولم يحدد المرسوم الذي نشرته الوكالة ما إذا كان السجناء السياسيون من بين المشمولين بالعفو، لكن معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، قال إنه من المحتمل أن يكون عدد من هؤلاء من بين المفرج عنهم، وفق فرانس برس.
وقالت الوكالة البحرينية إن العفو “عدداً من المحكومين في قضايا الشغب والقضايا الجنائية”.
ولفت المعهد إلى أن ذلك يمثل “أكبر عدد من السجناء الذين تم العفو عنهم منذ الانتفاضة” التي انطلقت في البحرين عام 2011، في إشارة إلى الاحتجاجات التي قادها الشيعة للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية أخرى.
وقال مدير المناصرة في المعهد، سيد الوداعي، إن المرسوم الملكي الأخير “سيشمل السجناء السياسيين لأن مصطلح الشغب يشير إلى أولئك الذين طالبوا بالتغيير السياسي”.
وسجنت السلطات مئات المعارضين، بعد حملة أمنية مدعومة بقوة عسكرية سعودية، وجردت العديد من جنسيتهم، فيما أعدمت آخرين.
وفي أعقاب جائحة كوفيد-19 في عام 2020، قالت وزارة الداخلية البحرينية إنها أطلقت سراح 1486 سجينا، حصل 901 منهم على عفو ملكي “لأسباب إنسانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى