أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

“ضياع المرادي” في كربلاء المقدسة.. أكبر عرض مسرحي ملحمي يكشف الدوافع الخفية لاستشهاد الإمام علي (عليه السلام)

احتضنت القاعة الكبرى في قصر الثقافة والفنون بمحافظة كربلاء المقدسة، العمل المسرحي (ضياع المرادي) من تأليف عدي المختار وإخراج صادق مكي، والذي يروي الحادثة الأليمة لاستشهاد الإمام علي (عليه السلام) وما حصل بعدها.


وقال مسؤول شعبة المسرح المعاصر في العتبة الحسينية المقدسة منتظر الطويل في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “الشعبة حرصت خلال هذا العام على تقديم العديد من العروض المسرحية عن حياة أهل البيت (عليهم السلام) بطريقة حديثة ومعاصرة وتقريبها إلى الجمهور المتابع”.


وبين بأن “العمل المسرحي (ضياع المرادي) يتحدث عما حصل بعد حادثة استشهاد الإمام علي (عليه السلام) والملابسات التاريخية لهذه الحادثة وما بعدها”، مبيناً أن “العمل كان متكاملاً من حيث التجهيزات والتدريب، وأخذ وقتاً طويلاً منا لتقديمه على خشبة المسرح بعد الاعتماد على المصادر التاريخية الصحيحة”.


فيما قال مؤلف المسرحية الكاتب عدي المختار: إن “من الضروري جداً أن لا تمر مناسباتنا الدينية مرور الكرام، ولذلك فإن شعبة المسرح المعاصر حرصت أن تفرد لهذه المناسبة الأليمة يوماً خاصاً من خلال هذا العمل المسرحي الشعري الملحمي”.


وأوضح بأن “العمل أراد تبيان والخفايا التي تقف وراء عملية إقدام الملعون ابن ملجم المرادي على قتل أمير المؤمنين (عليه السلام)، وكذلك لنعرّف العالم والأجيال لماذا أريق هذا الدم الطاهر وكذلك من بعده أبناؤه الأطهار (عليهم السلام) الذين قدّموا أعظم التضحيات نصرة للإسلام المحمدي الأصيل”.


وأكّد المختار بأن “هذه التجربة المسرحية المهمة انعكست إيجابياً على الجمهور الحاضر الذي عاش لحظات لا تنسى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى