أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الحكومة العراقية طلبت ذلك.. منظمة “بتريكور” تعلن انتهاء مهمة التحقيق بجرائم د1عش الإرهـ،ـابي

أعلنت منظمة بتريكور لحقوق الإنسان في سنجار عن إنهاء مهام فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة “اليونيتاد” المكلف بتعزيز المساءلة عن جرائم تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في العراق خلال شهر أيلول المقبل.
وأكد خيري علي رئيس منظمة “بتريكور”، في تصريحات لوكالة “شفق نيوز” تابعتها وكالة أخبار الشيعة، أن “الحكومة العراقية طلبت من الفريق الدولي إنهاء مهمته في البلاد”، مضيفاً أن “انتهاء عمل الفريق سيؤثر بشكل كبير على عملية فتح المقابر الجماعية لضحايا الأيزيديين الذين ارتُكبت جرائم بحقهم خلال اجتياح تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي لمناطق سنجار عام 2014 بالإضافة إلى توثيق وحفظ الجرائم المرتكبة ضدهم”.
وأشار علي، إلى أن “الفريق الدولي (اليونيتاد) أسهم بشكل كبير في إقرار دول ومنظمات دولية بوقوع جريمة إبادة جماعية ضد الطائفة الأيزيدية بما في ذلك مجلس الأمن الدولي”.
ووفقاً لمنظمة “بتريكور لحقوق الإنسان” فإن عدد المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها يبلغ 92 مقبرة وتم فتح وانتشال الرفات من 55 مقبرة، في حين لم تفتح 37 مقبرة بعد وتم تحديد هويات أكثر من 200 شخص وانتشال أكثر من 600 جثة.
وناشد النائب محما خليل، يوم الجمعة الماضي، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتمديد أعمال الفريق التحقيقي (يونيتاد) المختص بالتحقيق بجرائم تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، عاداً “إنهاء مهمة الفريق قبل إكماله التحقيقات، يمثل أكبر ضربة لقضية المكون الأيزيدي وضياع إبادته عالمياً”.
وتأسس فريق التحقيق بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2379 لسنة 2017 وكان الهدف منه “تعزيز جهود المساءلة عن جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة من جانب تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي”، بحسب ما ورد على موقع “يونيتاد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى