أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

تضم خيوطاً ذهبية وأحجاراً كريمة.. العتبة الحسينية تنصب ستائر الاستئذان الجديدة في ثلاثة أبواب من الحرم الحسيني

نصبت العتبة الحسينية المقدسة ستائر الاستئذان الجديدة على ثلاثة أبواب داخل الحرم الحسيني المقدس، مطرزة بخيوط من الذهب ومرصعة بالأحجار الكريمة.


وقال رئيس قسم الصيانة في العتبة الحسينية المهندس عبد الحسن محـمد مظلوم في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، “أُنجزت يوم الاحد عملية نصب الديكور الجديد الخاص بإذن الدخول لأبواب الاستئذان الثلاثة المطلة على مدخل ضريح الامام الحسين (عليه السلام)، وهي أبواب القبلة بأبعاد ثلاثة أمتار عرضاً و(80) سنتمتر طولاً، وبابي الشهداء والصحابي الجليل حبيب بن مظاهر الأسدي (رضوان الله عليه) أبعادها بعرض مترين و(88) سنتيمتراً، وطول (80) سنتيمتراً.


وأوضح أن “هذه الستائر صنعت بالتعاون مع مؤسسة فاطمة الزهراء (عليها السلام) في الباكستان، وقام بتركيب وتطريز وخياطة هذه القطع المقدسة حرفيو وحدة الدوشمة والتطريز التابعة إلى شعبة الأعمال الحرفية في القسم”.


وأضاف مظلوم أن “نسبة الذهب المستخدم في الخيط الذي تم حياكته في هذه المخطوطات تصل إلى (90) بالمئة، والباقي من الفضة، ونفذ الخطوط الإسلامية في هذه الستائر الخطاط الدكتور روضان بهية من بغداد، أما الزخارف المحيطة بالخطوط نفذها الدكتور حسام روضان.


مبيناً أن هذه الستائر رصعت من الجوانب بعدد من الأحجار الكريمة، حيث تتميز الستارة المطلة على باب القبلة بوجود نقش على شكل التاج الملكي يوضع للمرة الأُولى.
وتابع أن العمل في تلك الستائر استغرق مدة سنة ونصف السنة بعد إكمال التصاميم وموافقة المتولي الشرعي على تنفيذها، ونصبت وركبت اليوم على أبواب الضريح المقدّس بأيدي الحرفيين العاملين العتبة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى