أخبارالعالم الاسلامي

رئيس مجلس النواب العراقي: النظام المباد حاول طمس هوية الكرد الفيليين وإبادتهم نهائياً

أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، أن النظام المباد حاول طمس هوية الكرد الفيليين والقضاء على وجودهم الإنساني في العراق.
وتعرّض الأكراد الفيليون ومن بينهم أعداد كبيرة من أتباع أهل البيت (عليهم السلام) لهجمة شرسة أقدم على قتل الآلاف منهم ودفنهم في مقابر جماعية.
وقال المندلاوي في كلمة له خلال الحفل التأبيني السنوي بمناسبة يوم الشهيد الفيلي بالتعاون، تابعتها (وكالة أخبار الشيعة): إن “الكرد الفيليين تعرضوا إلى أشد أنواع الاضطهاد من النظام المباد الذي حاول طمس هويتهم”.
ولفت إلى أن “الاحصائيات الدولية تشير إلى وجود أكثر من (20 ألف) شهيد كردي فيلي و(30 ألف) عائلة مهجرة من العراق”.
وأضاف أنه “قد تجلت تضحيات الفيليين بتقديم شهداء في حقبة النظام المقبور و⁠سجلت تلك الحقبة عدداً كبيراً من الشهداء، وذلك دليل على الحقد والعدوان ومظلومية الشعب الذي عانى منه الكرد الفيلية، فقد تعرض أبناؤنا الى أبشع أنواع الظلم والاضطهاد وإسقاط الجنسية العراقية لطمس الهوية الوطنية وامتلاء السجون بهم”.
وتابع المندلاوي: “نطالب الأمم المتحدة بإنصاف الكرد الفيلية، ونؤكد على الجهات المسؤولة والسلطات للعمل لتنفيذ القرارات المنصفة للكرد الفيلية”.
مؤكداً أن “آلاف الكرد الفيلية لبّوا دعوة المرجعية الدينية بالجهاد الكفائي في الحرب على عصابات داعــ،ــش الإرهــ،ــابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى