أخبارالعالم

للبيع في مزاد علني بلندن.. مخطوطة مصرية قديمة تُعتبر أقدم نسخة للكتاب المقدس

أعلنت دار كريستي العالمية عن طرح مخطوطة مصرية قديمة في مزاد علني سيقام في لندن خلال الأشهر القادمة، وتعتبر هذه المخطوطة “كروسبي شوين” من أقدم الكتب الموجودة حالياً في العالم.
تعود هذه المخطوطة إلى فترة مبكرة من تاريخ المسيحية، حيث تمت كتابتها باللغة القبطية على ورق بردي، وتعتبر واحدة من أولى المخطوطات الليتورجية المسيحية، ويقدر عمرها بين الـ 250 والـ 350 ميلادية.
من المقرر أن يتم بيع هذه المخطوطة في المزاد العلني القادم في لندن، حيث تتراوح قيمة البيع المتوقعة بين 2.6 و 3.8 مليون دولار، وتحوي المخطوطة رسالة بطرس الأولى وسفر يونان، وقد تمت كتابتها على مدى 40 عامًا من قبل كاتب واحد في أحد الأديرة بصعيد مصر.
يعزى الحفاظ على هذه المخطوطة إلى المناخ الجاف في مصر، ويقول خبراء، إنه لم يبق حتى يومنا هذا سوى عدد قليل من الكتب التي تعود للقرنين الثالث والرابع. وتعتبر هذه المخطوطة واحدة من أكبر المعالم الثقافية التي ستطرح في المزاد.
تم اكتشاف هذه المخطوطة في مصر في خمسينيات القرن الماضي، وحازتها جامعة مسيسيبي، وبعد ذلك حصل عليها جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988، والذي يقوم الآن ببيعها بمزاد علني بالإضافة إلى بعض المعالم الأخرى النادرة من مجموعته الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى