أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي والبابا فرنسيس يؤكّدان على دور العدل في تحقيق السلام للبشرية

تزامنَ مع توصيات المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي بحفظ حرمة المؤمنين وإيجاد العدل والمساواة في كلمة له خلال شهر رمضان العظيم، دعوات أطلقها البابا فرنسيس في كلمةٍ له مع جموع من المسيحيين، مؤكداً بأن بدون عدل لا يوجد سلام.
وقال سماحة المرجع الشيرازي في كلمته التي نشرها الموقع الرسمي لمكتبه أوّل أمس الثلاثاء وتابعتها (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “المشاكل الكبيرة التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية وغيرها يعودُ إلى عدم حفظ حرمة المؤمنين والتعدي على الحقوق التي منحها الله (سبحانه وتعالى) للبشرية”.
وتابع بأنّ “النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) ووصيه أمير المؤمنين (عليه السلام) قد أكّدا على ضرورة حفظ حرمة المؤمنين وحقوق الناس حتّى لغير المسلمين، وهو ما تكشف عنه سيرتهما العطرة وخلال فترة حكومتيهما الشريفتين”.
وأشار سماحته إلى أن “الحاكم الحقيقي يجب أن لا يتعدّى على حقوق المسلمين وأموالهم، ويسعى إلى نصرة المظلومين ومحاربة كل من يتعدّى على الحقوق المشروعة للناس”.
فيما قال بابا الفاتيكان فرنسيس خلال كلمة وجّهها أمس الأربعاء لمجموعة من المسيحيين في ساحة القديّس بطرس: إنه “بدون عدل لا يوجد سلام”.
وذكر البابا فرنسيس في كلمته التي نشرتها وكالة أنباء الفاتيكان وتابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأنّ “العدل هو الفضيلة الاجتماعية بامتياز، كما أنه يعد الفضيلة الأخلاقية التي قوامها إرادة ثابتة وراسخة لإعطاء الله تعالى والقريب ما يحق لهما”.
وتابع في حديثه حول فضيلة العدل قائلاً: إنّ “هدفها هو أن يُعامل كل شخص في المجتمع وفقاً لكرامته”.
وأشار إلى أن “الأشخاص العادلين نادرون في حياتنا اليوم، وهم كاللآلئ الثمينة ويحتفظون بقلوبهم بالرغبة في الأخوّة الشاملة”.
وكان الأب سونمار غانم تلكيف، مستشار وسفير بابا الفاتيكان لدول المشرق العربي، قد صرّح خلال زيارته للمرقد العلوي المطهر في مدينة النجف الأشرف أن الإمام علياً (عليه السلام) هو إمام الإنسانية والعدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى