أخبارالعالم الاسلامي

باحث عراقي في الفنون الإسلامية: الإمام علي (عليه السلام) أول مؤسس لخط القرآن في العالم الإسلامي

أكد الخطاط العراقي والباحث في الفنون الاسلامية “علي حيدر الحساني” بأن الإمام علياً (عليه السلام) كان أول من أسّس خطّ المصحف الشريف في العالم الإسلامي.
جاء ذلك في محاضرة له بندوة “مكانة القرآن الكريم في العالم العربي المعاصر” بحضور كل من الفنان الكويتي والرئيس السابق لمركز الكويت للفنون الإسلامية “فريد عبد الرحيم العلي”، والخطاط السعودي “أحمد حسن أبوشريف”.
وقال الباحث العراقي بأن الخط الكوفي هو أحد أقدم الخطوط في العالم وهو الخط الذي نشأ في الكوفة وفي عهد الإمام علي (عليه السلام).
ووصف الحساني العراق بـ عاصمة الخط للعالم العربي موضحاً، “إن الإمام علياً (عليه السلام) كان أول من بدأ الخط في العالم الإسلامي وخط المصحف الشريف بدأ من الكوفة ومنها إلى بغداد ومن هناك انتشر على مستوى العالم”.
وأشار إلى مراحل تطور الخط العربي قائلاً: “هناك تأثير للحكم التيموري وأيضاً الحكم الفاطمي في نمو الخط القرآني وفي هذا المجال أيضاً كان دور كبير للحكم العثماني.”
وأضاف: “تم تأسيس أول جمعية للخطاطين القرآنيين في العالم العربي في العراق عام 1974 وهناك مراكز تابعة للعتبتين المقدستين العلوية والعباسية تقوم بمتابعة هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى