أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

بسبب هتافاتهم.. “هيومن رايتس ووتش” تطالب السعودية بإلغاء حكم السجن على 12 مشجعًا لكرة القدم

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن محكمة سعودية قد أصدرت حكمًا في 27 مارس/آذار 2024 بسجن 12 مشجعًا لكرة القدم لفترات تتراوح بين ستة أشهر وسنة بسبب هتافاتهم السلمية خلال مباراة كرة القدم في يناير/كانون الثاني.
وطالبت المنظمة السلطات السعودية بإلغاء هذا الحكم على الفور بناءً على أنه يستند فقط إلى التعبير السلمي للمشجعين المتحمسين.
وقامت الشرطة السعودية باستدعاء واعتقال المشجعين بعد انتشار فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهرهم وهم يرددون أناشيد دينية شيعية خلال المباراة.
وقد أصدرت المحكمة الجزائية السعودية في الدمام أحكامًا بالسجن لمدة عام مع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي (حوالي 2,666 دولارًا أمريكيًا) على بعض المشجعين، بينما صدرت أحكام بالسجن لمدة عام مع تنفيذ فترة معينة وغرامة مالية قدرها 5,000 ريال (حوالي 1,333 دولارًا) على الباقين.
وقالت جوي شيا، الباحثة السعودية في هيومن رايتس ووتش: “يضاف سجن مشجعي كرة القدم بسبب هتافاتهم في المباراة إلى الأسباب التي تجعل تلاعب الفيفا لتكون السعودية المتقدم الوحيد لاستضافة كأس العالم 2034 ليس محرجًا فحسب، بل خطيرًا أيضًا، كيف يمكن لمشجعي الكرة الشعور بالأمان في السعودية إذا كان يمكن بسهولة الحكم عليهم بالسجن لمجرد أن هتافاتهم لا تعجب الحكومة؟”
وفي 24 يناير/كانون الثاني، خلال مباراة لكرة القدم بين ناديَي “الصفا” و”البكيرية” في المنطقة الشرقية في السعودية، تم تصوير مجموعة من مشجعي الصفا وهم يرددون بسلمية نشيدًا دينيًا شيعيًا يحتفل بميلاد الإمام علي عليه السلام، الذي يعتبره المسلمون الشيعة إمامهم الأول.
وحسب مصدر مطلع على القضية، في الأيام التي تلت المباراة، استدعت شرطة القطيف أكثر من 150 مشجعًا لاستجوابهم وأطلقت سراح أغلبهم، لكن تم احتجاز 12 شخصًا في السجن العام بالدمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى