أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الموارد المائية تسجّل ارتفاعاً بحجم الخزين المائي للعراق بمقدار “4 مليارات متر مكعب”

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، عن تسجيل زيادة بحجم الخزين المائي بمقدار (4 مليارات متر مكعب) مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي، فيما رأت عدم حاجة البلد حالياً لتشييد سدود جديدة على نهري دجلة والفرات.
وقال الوزير عون ذياب في تصريح صحفي تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “وزارته أعدّت خطة في حالة هطول أمطار غزيرة جديدة، تقضي بإيقاف إطلاق المياه من السدود بهدف خزن المياه في بحيراتها”، مؤكداً “إسهام موجة الأمطار التي هطلت منذ نهاية العام الماضي وحتى الآن، في رفع حجم الخزين المائي للبلاد بمقدار (4 مليارات متر مكعب) مقارنة بالعام الماضي”.
وأعرب ذياب عن أمله بأن “تزداد كمية الخزين المائي للبلاد بعد ذوبان الثلوج في أحواض الأنهر داخل البلاد وخارجها”، كاشفاً عن إسهام الأمطار الغزيرة في المحافظات إضافة إلى السيول القادمة من شرق إيران “بتوفير ريّة كاملة للمحاصيل الشتوية خاصة الحنطة، فضلاً عن رفد المناطق الصحراوية بالمياه في بوادي السماوة الجنوبية والغربية والمناطق الشمالية”.
وأكد ذياب “عدم حاجة العراق حالياً لإنشاء سدود جديدة، كونه يمتلك طاقة تخزينية كبيرة في سدّ الثرثار تصل إلى (40 مليار متر مكعب)”.
كما نوّه إلى أن “وزارته كانت قد أنجزت سدّي المساد وأبو طاكيه في صحراء الأنبار، وباشرت بإنشاء سد الأبيض بسعة (4 ملايين متر مكعب) في واحة عين التمر بمحافظة كربلاء المقدسة”.
وتابع أنَّ “وزارته ستنجز نهاية العام الحالي وبداية 2025، (36 إلى 40 سداً صغيراً) لحصاد المياه ضمن صحارى خمس محافظات هي (الأنبار وميسان وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف ونينوى)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى