أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بعد عقد من استيلاء داعــ،ــش عليها.. العراق يعيد افتتاح مصفى بيجي النفطي في مدينة تكريت

مرّ عقد كامل على استيلاء تنظيم داعــ،ــش الإرهابي على مصفى بيجي النفط في محافظة تكريت، حتى أعلن رئيس الوزراء العراقي إفادة فتحه، بعد معالجة الأضرار التي تعرضت لها جراء المعركة ضد التنظيم الإرهــ،ـابي.
وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان تلقّته (وكالة أخبار الشيعة): إن “عودة المصفى النفطي إلى العمل سيمكن العراق من تلبية احتياجاته من المشتقات النفطية داخلياً، مما يوفر مليارات الدولارات سنوياً، والتي قال: إنها “سيتم استثمارها في خدمات وجوانب أخرى من الاقتصاد”.
وأضاف السوداني، أنّ “العراق الذي يبلغ إنتاجه أكثر من 4 ملايين برميل من النفط يومياً ما زال يستورد المشتقات النفطية”، مشيراً إلى أنه مع إعادة فتح مصفى بيجي “نقترب من تأمين كامل لاحتياجات البلاد من المشتقات النفطية في موعد أقصاه منتصف العام الجاري”.
ويقع مصفى بيجي النفطي على بعد (250 كيلومتراً) شمال العاصمة بغداد، وخرج عن العمل منذ استيلاء تنظيم داعـ،ــش الإرهــ،ــابي على مدينة تكريت، كجزء من هجومه على بعض مناطق العراق في صيف (2014).
والمصفى التي كان لديها في السابق طاقة إنتاجية تزيد عن أكثر من (300 ألف) برميل يومياً، قد تعرضت لأضرار بالغة في القتال الذي أعقب ذلك عندما كانت القوات العراقية تقاتل لاستعادة السيطرة على الموقع الاستراتيجي.
كما وتعرض المصفى للنهب والسرقة، وأعلن السوداني عن استعادة حوالي (60 شاحنة) محمّلة بالمعدات الخاصة بالمصفى، والتي عُثِر عليها في إقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى