أخبارالعالم الاسلامي

نشأة “داعـ،ــش خراسان”.. أهدافه وتموضعه ضمن التنظيم المتشدد وتهديده للشيعة

قال مدير مركز أبحاث “مشروع مكافحة التطرف” (CEP) وخبير الأمم المتحدة السابق في مجال الإرهــ،ـاب هانز جيكوب شندلر، إن الفرع المحلي لتنظيم داعــ،ـش في أفغانستان تأسس على يد عناصر من التنظيم جاؤوا بعد فرارهم من سوريا والعراق.
وأكد شندلر لوكالة الصحافة الفرنسية أن “روابط وثيقة للغاية تربطهم مع المركز أكثر من أي فرع آخر”، ويحصلون على الأموال التي يحتاجونها.
فيما أشار أحد مؤسسي شبكة الأبحاث “ميليتانت واير” لوكاس ويبر إلى أن “تنظيم داعــ،ـش في ولاية خراسان فرض نفسه كأكثر فرع للتنظيم توجهاً دولياً، ونشر دعايات بلغات عدة أكثر من أي فرع آخر منذ أوج الخلافة المعلنة في العراق وسوريا”، مضيفاً أن “هذه الرؤية الدولية تتضمن حملة طموحة وعدوانية لتعزيز قدراتها العملياتية الخارجية ومهاجمة مختلف أعدائها في الخارج”.
وأعلن تنظيم “داعـــ،ـش” مسؤوليته عن الهجوم في موسكو ليل الجمعة من دون أي تفاصيل حول مرتكبيه، ويشتبه خبراء في قضايا الإرهــنـاب بأنهم ينتمون إلى فرعه الأفغاني، تنظيم “داعـــ،ــش – ولاية خراسان”.
وسبق وأن استهدف التنظيم الإرهــ،ــابي المجتمع الشيعي في أفغانستان، وأدت هجماته الإرهــ،ــابية إلى إيقاع المئات من الشهداء والجرحى بين أتباع أهل البيت (عليهم السلام).
ويضم التنظيم بين أعضائه كثيراً من المنشقين عن حركة طــ،ــالبان الحاكمة في كابول، والذي لطالما أظهر رغبته وقدرته في توجيه ضربات خارج أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى