أخبارأفريقيا

محكمة الاستئناف النيجيرية تحكم بتغريم الشرطة في سوكوتو مبلغ “80 مليون نيرة” بعد مهاجمتها للشيعة سنة 2021

حكمت محكمة الاستئناف الكبرى في نيجيريا، على الشرطة في البلاد بدفع مبلغ تراكمي قدره (80 مليون نيرة نيجيرية) ما يعادل (٥٬٤٤٥٫٨٨٢ دولار أمريكي) للمسلمين الشيعة في مدينة (سوكوتو) بعد مهاجمتهم أثناء إحيائهم لمراسيم عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) بتاريخ (19 آب 2021).
وقالت صحيفة (ذا صن) البريطانية في تفصيلات تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأن “محكمة الاستئناف في نيجيريا قضت بتغريم الشرطة في مدينة سكوتو بمبلغ (80 مليون نيرة نيجيرية) بعد مهاجمتها لموكب عزائي أقيم في يوم عاشوراء من عام (2021)”.
وتابعت بأن “الموكب العزائي الذي كان يحيي عزاء حفيد النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسين (عليه السلام) قد تعرض للهجوم من قبل ضباط شرطة بينما كان يوشك على الانتهاء”.
وأوضحت بأن “المصادر حينها أكدت استشهاد أربعة من المشاركين بالعزاء وإصابة عدد آخرين من أعضاء الموكب”.
وأشارت إلى أن “محكمة الاستئناف أعلنت بأن الهجوم الشرس الذي شنه ضباط الشرطة ضد المشاركين بالموكب الحسيني أسفر عن استشهاد أربعة من المشاركين بنيران الشرطة”.
وأضافت بأن “المحكمة قضت بأن هذا الأمر غير مبرر وغير إنساني أو قانوني، وينتهك المادة (33) من القانون رقم واحد من دستور جمهورية نيجيريا الاتحادية”.
ووفقاً للصحيفة، “سيتم دفع تعويض قدره (10 ملايين نيرة) لكل من الشهداء الأربعة، وكذلك دفع مليوني نيرة تعويض لكل مصاب خلال الحادث”.
كما أمرت محكمة الاستئناف الشرطة بدفع مبلغ (30 مليون نيرة) للشيعة في ولاية سوكوتو مقابل المعاملة المهينة واللاإنسانية المتمثلة في إطلاق الذخيرة الحية عليهم خلال موكب عاشوراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى