أخبارالعالم الاسلاميباكستان

باكستان تستقبل عيد الـ “نوروز” بأجواء من الإخوة والتضامن

أشادت صحيفة “هاماري ويب Hamari Web” الإلكترونية الباكستانية، وعبر تقرير خاص، بأجواء الوحدة والإخاء التي سادت اليوم الأربعاء المصادف 20 آذار 2024، في مختلف أرجاء البلاد بمناسبة حلول ذكرى عيد الـ “نوروز”.
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته وكالة “أخبار الشيعة”، إن “هذا اليوم يمثّل ما وصفته بـ (عيد التجديد والوحدة) لمختلف المجتمعات الدينية والعرقية في جميع أنحاء جمهورية باكستان”، مشيرةً الى أنه “على الرغم من أن عيد الـ (نوروز) ليس عطلة وطنية في بلادها، إلا أنه يحمل أهمية ثقافية ودينية كبيرة للمجتمعات الشيعية والإسماعيلية والهزارة، فضلاً عن الـ (بلوش) الذين يشاركون أيضاً في الاحتفالات الخاصة بهذا العيد”.
وأضاف التقرير أن “عيد الـ (نوروز)، والذي يعني بالعربية (يوم جديد)، يرمز إلى قدوم فصل الربيع وبداية السنة الفارسية الجديدة، حيث يحتفل به الملايين في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في إيران، التي يحمل هذا اليوم جذوراً تاريخية وثقافية عميقة لدى شعبها”، مبيّناً أن “الاستعدادات للاحتفاء بيوم الـ (نوروز) تبدأ قبل شهر كامل من تاريخ حلوله”.
وتابعت الصحيفة الباكستانية البارزة، أن “من بين العادات والتقاليد الخاصة بهذا العيد، هي اجتماع العائلات عشية حلوله لزيارة القبور، وتنظيف المنازل، وزراعة الأشجار، فضلاً عن إعداد الأطباق التقليدية، فيما يعدّ العنصر الأساس في الاحتفال هو الـ (خونشا)، والذي يمثّله عرض رمزي مكوّنٌ من القمح والشموع والبيض الملوّن الذي يشير الى أفراد الأسرة”.
واختتمت صحيفة “هاماري ويب”، تقريرها بالإشارة إلى أنه “في الوقت الذي يحمل فيه عيد الـ (نوروز) تفسيرات وأهمية متنوعة لمختلف المجتمعات الدينية والعرقية، إلا أنه يعتبر كقوة موحِدة، تجمع الناس معاً في احتفالات بهيجة تكون روح التجديد أساساً لها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى