أخبارالعالم الاسلاميالعراق

للآثار والممتلكات الإسلامية .. خطط لإنشاء متحفين جديدين في العاصمة بغداد

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار عن خطط لإنشاء متحفين جديدين في العاصمة بغداد، أحدهما مخصص للآثار والآخر للممتلكات الإسلامية، بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
وقال الدكتور عباس عبد منديل، معاون مدير دائرة المتاحف في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن الوزارة وضعت خططًا مستقبلية لإقامة متحف جديد بمساحة واسعة، بالتعاون مع اليونسكو، حيث تم اختيار موقعين للمتحف الجديد، أحدهما في مطار المثنى، وسيتم الكشف عن الموقع الآخر قريبًا.
وأشار عبد منديل إلى قرب الإعلان عن هذا المشروع، إلى جانب إنشاء متحف إسلامي آخر في بغداد، بالإضافة إلى إقامة متاحف أخرى في المحافظات.
وأوضح أن التحديث الأخير للمسوحات الأثرية أظهر وجود ما يقارب 18 ألف موقع أثري، بعضها لم يُعلن عنه بعد، مشيرًا إلى استمرار عمليات التنقيب لتحديد المزيد من المواقع.
وأكد أن المواقع الأثرية تتعرض لتجاوزات متنوعة، سواء كانت طبيعية مثل الأمطار والرياح، أو بشرية مثل النزاعات المسلحة وتجاوزات البناء، إلى جانب أعمال النبش غير المشروعة.
وأشار إلى وجود آلية لمعالجة القطع الأثرية بتسجيلها وتوثيقها وتصويرها، ويتم نقلها إلى مخازن المتاحف للحفاظ عليها وعرضها للجمهور في وقت لاحق.
وختم بالإشارة إلى عثور مؤخرًا على جسم الثور المجنح في نينوى بعد تعرضه للتدمير بالكامل، وأكد أنه سيتم إعادة ترميمه وعرضه في متحف الموصل الحضاري بعد الانتهاء من العمليات اللازمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى