أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تعود لفترة اجتياح “د1عش” الإرهـ،ـابي.. الكشف عن 4 مقابر جماعية جديدة في محافظة الأنبار

أعلنت السلطات العراقية اليوم الأحد عن اكتشاف 4 مقابر جماعية في محافظة الأنبار غربي البلاد، تعود لفترة اجتياح تنظيم “د1عش” الإرهـ،ـابي للمحافظة في الفترة من 2014 إلى 2016، والتي شهدت عمليات عسكرية متواصلة من قبل القوات العراقية لاستعادة السيطرة على المنطقة.
وقال عبد الإله النائلي، رئيس “مؤسسة الشهداء”، إن الفريق المختص بالبحث عن المقابر الجماعية اكتشف 4 مواقع جديدة، حيث تقع 3 منها في منطقة الطاش، والرابعة في منطقة الزراعة بقضاء الرمادي.
وأوضح النائلي أن المواقع تعرّضت للنبش مسبقًا من قبل ذوي الضحايا، وأنه سيتم التنسيق مع دائرة شؤون الألغام لمعالجة المخلفات الحربية الموجودة في تلك المقابر، مع إدراجها في قاعدة بيانات المؤسسة لتحديد هويات الضحايا.
وفي سياق متصل، أكد مسؤول محلي في محافظة الأنبار أن هناك عددًا كبيرًا من المقابر الجماعية في المحافظة تحتاج إلى كشف وتحديد هويات أصحابها، مشيرًا إلى تقصير الحكومة في متابعة هذا الملف.
وأشار المسؤول المحلي إلى أن هناك آلاف البلاغات من ذوي الضحايا الذين لم يعرف مصيرهم بعد، مما يتطلب التدخل السريع لتحديد مصيرهم وتقديم الإجابات لذويهم.
يذكر أن العراق يضم أكثر من 200 مقبرة جماعية، وقد تم فتح نصف تلك المقابر حتى الآن، مع استمرار الجهود لتحديد هويات الضحايا وإعادة الاعتبار لذويهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى