أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يتحرر من الاعتماد الخارجي.. وزارة النفط: تشغيل مصفى كربلاء سيسهم في إنهاء استيراد البنزين اعتباراً من العام المقبل

كشفت وزارة النفط العراقية، عن توجّه لزيادة إنتاج المشتقات النفطية فيما حددت موعد إغلاق ملف استيراد البنزين بعد أن كان يكلّف الدولة (4) مليارات و(500) مليون دولار سنوياً.

وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية “حسين طالب” في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية العراقية، وتابعته وكالة “أخبار الشيعة”، إن “وزارة النفط وضعت خطةً ضمن سقف زمني لإنهاء عملية الاستيراد واستكمال إجراءات المصافي الوطنية”.

وأشار “طالب” الى أنه “وبعد تشغيل مصفى نفط كربلاء، فقد تم تخفيض استيراد المشتقات النفطية لمنتوج البنزين بحدود (7) ملايين لتر بعدما كان العراق يستورد (14) مليون لتر، فضلاً عن إنهاء استيراد منتوجيّ زيت الغاز والنفط الأبيض بعد أن وصل الإنتاج في المصافي الوطنية الى الاكتفاء الذاتي”.

وأكّد المسؤول العراقي إن” المتبقي للاستيراد عام 2024 هو ما يقرب من (4) ملايين لتر فقط، حيث إن الوزارة جادة لإنهاء ملف استيراد المشتقات النفطية خلال بداية عام 2025″، موضحاً في ختام تصريحه أن “استيراد المشتقات النفطية استنزف مالية الدولة بمقدار (4) مليارات و(500) مليون دولار سنوياً في الظروف الاعتيادية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى