أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

بعد سنوات من التضييق.. حكومة حركة طالـ،ـبان تدرس اقتراحات مجلس علماء الشيعة في أفغانستان

أعلن معاون سياسي لرئيس الوزراء في حكومة حركة طالـ،ـبان عن دراسة الحكومة للاقتراحات التي قدمها مجلس علماء الشيعة في البلاد خلال لقاء جمع بينهما.
وبحسب التقارير الواردة من وسائل الإعلام، فإن المعاون السياسي أعرب عن استعداد الحكومة لدراسة المطالب التي قدمها مجلس علماء الشيعة.


وتتضمن المطالب التي قدمها مجلس علماء الشيعة الضمانات بتقديم الاعتراف الرسمي للمذهب الجعفري، وتدريس الفقه الجعفري في المؤسسات التعليمية، إضافة إلى ضمان مشاركة فعالة للشيعة في الحكومة، مما يعكس حرصهم على تحقيق التوافق والاستقرار في البلاد.
يجدر بالذكر أن حركة طالـ،ـبان فرضت أقصى القيود على الشيعة والهزارة في أفغانستان بعد عودتها للسلطة في أغسطس 2021، حيث تم حذف الفقه الجعفري الذي كان معترفًا به سابقًا جنبًا إلى جنب مع المذهب الحنفي من الهيئات القضائية والحكومية، وتم حظر المناهج الدراسية المعتمدة على الفقه الجعفري في الجامعات والمدارس.
وفرضت الحركة على مدى السنوات الثلاث الأخيرة تقريبًا قيودًا شديدة على إقامة الفعاليات الدينية للشيعة، بما في ذلك الشعائر الخاصة بالإمام الحسين (عليه السلام) في شهر محرم، وتصاعدت في بعض الأحيان إلى حد إطلاق النار على المشاركين.
من ناحية أخرى، أعربت المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان عن قلقها البالغ إزاء وضع الشيعة والهزارة تحت حكم طالبان في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى