أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

منظمات حقوقية عالمية تدعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن النساء المحتجزات في السعودية

بمناسبةِ اليومِ العالمي للمرأة 2024، أكدت 10 منظمات حقوقية أن على السعودية إطلاق سراح جميع المدافعات عن حقوق الإنسان والناشطات المعتقلات، إضافة إلى رفع حظر السفر المفروض على بعضهن وعلى أقاربهن.
وقالت المنظمات في بيان مشترك تداولته وسائل الإعلام، إن على السلطات السعودية إطلاق سراح جميع المدافعات عن حقوق الإنسان والناشطات المعتقلات في انتهاك للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، إضافة إلى رفع حظر السفر المفروض على بعضهن وعلى أقاربهن.
وأشارت المنظمات، إلى أن السعودية تواصل الاعتقال التعسفي وفرض حظر السفر على العديد من النساء اللاتي دافعن عن حقوق المرأة، مثل سلمى الشهاب ونورة القحطاني، والمدونة مناهل العتيبي وغيرهن الكثير، بسبب تغريداتهن التي تنتقد فيها انتهاكات حقوق الإنسان وتدعو إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين.
وختمت المنظمات الحقوقية بيانها بالدعوة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن النساء المحتجزات ووضع حد للممارسات التي تميز ضد المرأة.
من بين المنظمات الموقعة على البيان، منظمة القسط لحقوق الإنسان، العفو الدولية (أمنستي) – مجموعة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (منا) – المنظمة الأوروبية السعودية، ومنظمة سلام، وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى