أخبارالعالم

تعود إلى 20 عاماً بعد ارتحال النبي صلى الله عليه وآله.. عرض مخطوطة قرآنية نادرة في المعرض الأوروبي للفنون الجميلة

يعتزم معرض الفنون الجميلة الأوروبي في هولندا عرض مخطوطة قرآنية نادرة في بسعر مليون يورو، حيث سيتم عرض ورقة من مخطوطة قرآنية بالخط الحجازي تعود إلى القرن الأول للهجرة (السابع للميلاد) في مدينة “ماستريخت” الهولندية.
وقدّم المعرض الأوروبي للفنون الجميلة دعوة عامة لاستقبال الزوار خلال الفترة 9 لغاية 14 مارس الجاري، إذ من المقرر أن يقوم المعرض الأوروبي للفنون الجميلة بهولندا بعرض هذه المخطوطة القرآنية بسعر مليون يورو (1.08 مليون دولار أمريكي).
ويقال بأن المخطوطة هي عبارة عن ورقة واحدة من مصحف بالخط الحجازي تعود إلى 20 عاماً بعد ارتحال النبي (صلى الله عليه وآله) وأوراقها من الجلد وكان يحتفظ بها رجل بريطاني.
ولم يتم العثور على أكثر من أربعة مصاحف حجازية حتى الآن ويتم الاحتفاظ بها في المكتبة الوطنية الفرنسية، والمكتبة الوطنية الروسية في سانت بطرسبورغ، والنسخة الثالثة في مكتبة الفاتيكان، والرابعة في العاصمة البريطانية لندن.
وتضمّ مخطوطة القرآن بجامعة “برمنغهام” البريطانية صفحتين من المصحف، عُثر عليها في جامعة برمنغهام؛ وتبيّن أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاماً واستنتج أن المخطوطة قد دوّنت في فترة السنوات 568-645 م، مع العلم أن فترة نبوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله) قد كانت بين السنوات 610-632 م، وهذا يعني أن المخطوط دون من قبل شخص عاصر النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وعاش معه.
كما يتم الاحتفاظ بمخطوطة صنعاء التي تتكون من 38 صفحة في مكتبة دار المخطوطات في اليمن، وهناك أوراق منفردة أخرى من المصحف الشريف محفوظة في المكتبات الأوروبية والخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى