أخبارالعالم

العام 2023 الأكثر فتكاً بالمهاجرين خلال العشرية الأخيرة

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أن ما لا يقل عن (8 آلاف و565 شخصاً) لقوا حتفهم على طرق الهجرة واللجوء حول العالم في العام الماضي 2023، وهو العام الذي سُجِّل فيه أكبر عدد من وفيات المهاجرين على الإطلاق.
وقالت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة في بيان: إن “عدد القتلى من المهاجرين في العام 2023 يمثل زيادة مأساوية بنسبة (20 في المائة) مقارنة بالعام 2022، مما يؤكد الحاجة الملحّة إلى اتخاذ إجراءات لتجنب مزيد من الخسائر في الأرواح”.
وأضافت المنظمة أن “ما لا يقل عن (8 آلاف و565 شخصاً) لقوا حتفهم في مسارات الهجرة عبر العالم في العام الماضي، ما يجعل 2023 هو العام الذي يسجل فيه أكبر عدد من وفيات المهاجرين على الإطلاق.
ويتجاوز إجمالي عدد القتلى في العام الماضي، الرقم القياسي السابق المسجل في العام 2016، عندما قتل نحو (8 آلاف و84 مهاجراً).
وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أن “طرق الهجرة الآمنة والقانونية لا تزال قليلة؛ مما يدفع مئات الآلاف من الأشخاص كل عام إلى خوض هذه التجربة في ظروف خطيرة”.
وسجل ما يزيد قليلا عن نصف الوفيات في العام الماضي بسبب الغرق، و9 في المئة بسبب حوادث السيارات، و7 في المئة بسبب العنف.
ويعد مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة، والذي تم إنشاؤه في العام 2014، قاعدة بيانات مفتوحة تسجل وفيات المهاجرين وحالات اختفائهم. ومنذ تطبيقه، تم تسجيل أكثر من 63 ألف حالة في جميع أنحاء العالم، لكن العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى