أخبارالعالم الاسلامي

“انفجار وشيك في وفيات الأطفال”.. اليونيسف: أطفال غزة يموتون ببطء تحت أنظار العالم

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، أن “وفيات الأطفال التي كنا نخشى وقوعها” أصبحت حقيقة واقعة، فيما يجتاح سوء التغذية قطاع غزة، مشيرة إلى وفاة عشرة أطفال على الأقل بسبب الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة في الأيام الأخيرة.
وقالت أديل خضر، المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في بيان صحفي: إن الشعور بالعجز واليأس لدى الآباء والأطباء عندما يدركون أن المساعدات المنقذة للحياة- والتي هي على بعد بضعة كيلومترات فقط- بعيدة المنال، لا بد أن يكون أمرا لا يطاق.
وأضافت، الأسوأ من ذلك، هو صرخات الألم لهؤلاء الأطفال الذين “يموتون ببطء تحت أنظار العالم”، مؤكدة أن حياة الآلاف من الأطفال والرضع تعتمد على الإجراءات العاجلة التي يتم اتخاذها الآن.
وأشارت إلى أنه من المرجح أن يكون هناك المزيد من الأطفال الذين يصارعون من أجل حياتهم في مكان ما في أحد المستشفيات القليلة المتبقية في غزة، “ومن المرجح أن يكون هناك المزيد من الأطفال في الشمال غير قادرين على الحصول على الرعاية على الإطلاق”.
وأشارت إلى ان فحوصات سوء التغذية التي أجرتها اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي في الشمال في يناير الماضي وجدت أن حوالي 16 في المائة، 1 من بين كل 6 أطفال دون سن الثانية من العمر، يعانون من سوء التغذية الحاد.
ودعت إلى ضرورة تمكين وكالات الإغاثة الإنسانية، مثل اليونيسف، من التغلب على الأزمة الإنسانية ومنع المجاعة وإنقاذ حياة الأطفال، وجددت التحذير من حدوث “انفجار وشيك في وفيات الأطفال إذا لم يتم حل أزمة التغذية المتفاقمة”.
وخلصت إلى القول: “الآن، أصبحت وفيات الأطفال التي كنا نخشى حدوثها حقيقة واقعة، ومن المرجح أن تتزايد بسرعة ما لم تنته الحرب ويتم حل العقبات التي تعترض الإغاثة الإنسانية على الفور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى